حاورته الشاعرة السورية ليلاس زرزور
الشاعر العراقي محمد عباس شكر.
- • ولد بالعراق بمحافظة أربيل.
- حاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة صلاح الدين عام 1986 م.
- حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة بغداد عام 2003 م.
يجيد اللغة العربية والكردية والإنجليزية.
- له منشورات فى العديد من الصحف العربية والعراقية.
صدر له ديوان شعر بعنوان (بصمات عربية) وديوان بعنوان (الاعتذار) وديوان بعنوان (وجهٌ آخر) وديوان (أدميتَ قيدكَ) وديوان (رحلة الطين) وديوان (جود الزمان) وديوان ( يا راحلاً) وديوان (نصر لعينيك) وديوان (بروتس) وديوان ( النجاء ) وديوان (المنجى) وديوان (مساكنهم) و قصة قصيرة بعنوان (كورونا)ومجموعة شعرية باسم (على خطى الثائرين) تضم العديد من قصائد شعراء العراق الكبار، وهناك ثلاثة دواوين تحت الطباعة.
- أول شاعر عربي يقوم بتأليف وإنتاج أوبريت شعري غنائي
- يتغنى بحب مصر وعُرض بدار الأوبرا المصرية.
له ثلاثة أوبريتات جديدة تحت الطباعة والتنفيذ.
حاصل على بُردة فارس الشعر العربي من جامعة الأزهر الشريف من كلية التربية في المنصورة.
حاصل على بردة الشعر العربي في مهرجان نابل بتونس وقلدها له الفنان العربي الكبير لطفي بوشناق.
حاصل على بردة فارس شعراء العمود من الجامعة اللبنانية في طرابلس.
حاصل على بردة الشعر من جامعة بابل العراقية.
حاصل على بردة فارس شعراء العمود من الجامعة المرعبية في لبنان.
حاصل على بردة الشعراء العرب من جامعة تكريت العراقية.
حاصل على بردة الشعر العربي من الجامعة اللبنانية الدولية في البقاع الغربي في لبنان.
- حاصل على بردة الشعر والشعراء من معهد الهندسة وتكنلوجيا الطيران في جمهورية مصر العربية.
حاصل على بردة عميد الشعر العربي من البرلمان المصري 2019م.
حاصل على قلادة الإبداع من منظمة البرلمانات العربية
حاصل على لقب عميد الشعراء العرب من عدة مؤسسات حكومية رسمية وجامعات وبرلمانات وبتأييد آلاف الشعراء والعلماء والادباء والفنانين والشخصيات العامة.
مؤسس وأمين عام مؤسسة فرسان عمود الشعر الثقافية.
نظم ودعم ورعى عدة مهرجانات شعرية كمهرجان كربلاء المقدسة مع نقابة المعلمين العراقيين، ومهرجان حديثة مع الحكومة المحلية، ومهرجان الهندية مع مؤسسة الفكر العربي، ومهرجان بابل مع مؤسسة الإبداع، ومهرجان دجلة الخير في بغداد لدعم نهر دجلة، ومهرجان على خطى الثائرين الذي أقيم على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، ومهرجان (في حب مصر) في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع جامعة الازهر الشريف في المنصورة ومع نادي دكرنس ومع اتحاد الكتاب المصريين بمناسبة احتفالات أكتوبر الخالدة.
ومهرجان (سلاما يا عراق) والذي أقيم في ست محافظات عراقية ولأول مرة يحصل في العراق وبمشاركة كبار الشواعر والشعراء العرب والعراقيين
- أطلق فكرة واسم مهرجان (في حب النيل ) في محافظة
سوهاج ودعم جزء من المهرجان دعمًا لحصة مصر من نهر
النيل.
أطلق ورعى وأدار وترأس مهرجان (حياةً يا عرب) الدولي المتعدد والذي يحدث لأول مرة على مستوى الوطن العربي حيث انطلق من جمهورية مصر العربية ثم الانتقال إلى لبنان ومن ثم تونس في المستقبل القريب سيكون في السودان .
- قاد قافلة من كبار شعراء العراق والوطن العربي في عدة مناسبات ومهرجانات في العراق والسودان ومصر وتونس.
شارك في الكثير من الفعاليات الأدبية والثقافية.
تم انتخابه نائباً لرئيس إتحاد الأدباء والشعراء والفنانين العرب والذي تأسس عام 1984 في جمهورية سوريا العربية
كان لنا معه هذا اللقاء …
** متى اكتشفت موهبتك الشعرية ؟ وهل كان للظروف التي عشتها دورها في ظهور هذه الموهبة ومن كان له الفضل في اكتشاف موهبتك الشعرية
قبيل دخولي للإبتدائية مصاحبا والدي ومغتربا عن والدتي رحمهما الله فكتبت عدة أسطر نثرية كرسالة إلى والدتي …كان والدي محافظا يطوف المحافظات العراقية بسبب وظيفته
ومن ثم تطورت تلك الموهبة سريعا بعد أن ناولني والدي أول كتاب خارجي وكان عن سيرة عنترة ابن شداد تأليف الاصمعي ومن خلاله تعرفت على كافة شعراء الجاهلية وفرسانها
وكان لأخي الأكبر السيد هاشم الأثر الثاني في تطوير الموهبة بعد أن كان والدي معلمي الأول..
كما لا أنسى فضل زوجتي الأولى ( آمنة محسن) رحمها الله فقد كانت ضليعة جداً باللغة العربية وكنت كثيراً ما أدخل معها في نقاشات نحوية ولغوية تكون فيها الفائزة وأخرج أنا منها بالإثراء الأدبي
** الشعر الحقيقي هو انعكاس لموهبة ولكن ذلك لا يكفي لانتاج ما نصبو إليه من إبداع .. ما هي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة؟
يقول رب العالمين : وما علمناه الشعر وما ينبغي له..الآية..وهذا دليل قاطع بأن الشعر علم يتم تعليمه إضافة إلى الموهبة التي تسبق التعليم ومن ثم صقل الموهبة من خلال علم العروض والكتابة المستمرة والإلقاء
** كثير من الشعراء لديهم الحظ ولكن ليس لديهم المعجم اللغوي كيف تفسر ذلك ؟
بسبب ضعف ثقافة الشاعر وقلة قرائته وعدم تنمية المعجم اللغوي الخاص به.
**ما رأيك بالحركة الأدبية حاليا خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي السريعة؟.
لوسائل الإتصال الاجتماعي الأثر الأكبر والأهم بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة مما أدى إلى سهولة انتشار الشاعر والأديب وسهولة الإطلاع على نتاجات الآخرين
** هل يمكن القول أن المعلم هو الأساس لاطلاق أي موهبة أدبية
وهل يستطيع المعلم أن يختصر على الموهوبين سنوات طويلة يحتاج إليها الموهوب لتطوير ذاته؟.
المعلم الذي نعنيه هنا هو المعلم الأدبي إن جاز التعبير..نعم إضافة إلى اجتهاد اصحاب المواهب ومجاهدتهم لتطوير تلك المواهب.
**ما رأيك بالنقد
إن كان النقد بنّاءً وبلا محاباة وبدون شخصنة فإن النقد يكون أهم عوامل تطوير الأدب والأدباء.
وبهذه المناسبة لابد لنا أن نذكر شيخ النقاد العرب الدكتور رمضان الحضري والذي يبهرني بتحليلاته وعمق ثقافته وإحساسه بالكلمة ونحييه من هذا المنبر الأدبي الرفيع .
** هل ترى ان الشعر العربي حاليا يمر بحالة تقهقر ؟.
لا أرى ذلك بل العكس أرى أن الشعر يمر بربيع أدبي وأخذ يستعيد المنصات على حساب الأنواع الأخرى من الأدب.
** ألا تشعر بأن هناك تباينا بين الشعر المعاصر والشعر القديم ؟.
من الأخطاء الشائعة أن نطلق هكذا مصطلحات..فالشعر قديما وحديثا هو عمود الشعر حصرا..ونرى أن التكثيف والصور الشعرية ازدادت بصورة كبرى ولكن على حساب وحدة الموضوع أحياناً وعلى حساب البلاغة والبيان والحكمة إلا ما رحم ربي.
**ما نوع الشعر المفضل لديك ؟
لا توجد أنواع للشعر..الشعر يعني القصيدة الخليلية حصرا ناهيك عن اللغة والنحو والبيان والتكثيف والصور الشعرية والإحساس الزمكاني والغرض..
أما أي الأغراض أحب إليّ فهو الغرض الإجتماعي والحكمة والفخر.
هل الشعر هو تعبير عن الإحساس ..وهذا القول له ما له وعليه ما عليه…فالرواية والمسرح الخ من أنواع الأدب تحمل وتطرح الكثير من الأحاسيس دون أن تكون شعرا ..ولكن يمكن القول أن الإحساس العامل المشترك لكافة الآداب .
**هل الشعر صناعة؟
اختلف الأولون ومع بدايات ظهور علم النقد لدى العرب انطلاقا من النابغة وتأسيسا لدى الجاحظ ومرورا بأبي تمام والجرجاني حول صناعة الشعر وتصنيف الشاعر إلى شاعر مطبوع وآخر مصنوع …على أن العرب لم تعرف صناعة فيما مضى سوى الشعر..وهذا موضوع يحتاج لمقالة طويلة لا يمكن حصره الآن ضمن مجموعة أسئلة.
** ما رأيك بقصيدة النثر التي تحررت من القافية والتفعيلة والوزن وزاحمت القصيدة التقليدية ؟ وهل انت مع تصنيفها تحت خانة الشعر ؟
قطعا… ليس هناك ما يسمى بقصيدة النثر أو قصيدة الحر بل لا يوجد ما يُسمى بقصيدة التفعيلة
هناك نص نثري وآخر حر ومنتجه يسمى ناثرا وهناك نص تفعلية وصاحبه يسمى مُفعّلا وهناك ومضة ومنتجه يسمى وامضا…هذا ما نراه ويوافقنا الكثير من الأعلام في مجال الأدب العربي.
على أن لكل نوع من تلك الآداب إبداعاتها ونتاجاتها المحترمة ونحن نحترم كل تلك الأنواع وندعو في الوقت ذاته أن يجدوا لهم هويتهم المستقلة بعيدا عن الشعر خصوصا وأن الشعر رفض التصاقهم به وقد قمنا بحملة كبيرة وأقنعنا الكثير من الناثرين والناثرات أن يكتبوا ( ناثر أو ناثرة) أمام اسمائهم وقد نجحنا والحمد والشكر لله.
** كيف ترى الوطن في شعرك؟
نقول:
ما بُحتِ من شفتيكِ إلا المؤمنا
كوني كما عزفَ الجمالُ الموطنا
وطنٌ تربّى بالشموس وإنّما
أسماهُ ربّي بالعراق تيمّنا
**ماهي العوامل التي ادت إلى الحد من انتشار الكتاب الورقي في عالمنا العربي ؟ وهل تعتقد بأن وسائل الإتصال الحديثة سهلت الحصول على النسخ المجانية إحدى هذه العوامل ؟
وجود الشبكة العنكبوتية جعلت اطلاع الأجيال الشابة تعزف عن القراءة الورقية وأصبحت القراءة الألكترونية ثقافة الشباب عالميا
** كيف تنظر للمرأة في شعرك وكيف تجد المرأة كشاعرة ؟
نقول:
كلُّ النساء جمالهنَّ محيرٌ
وجمالك الفتّانُ أدهش حيرتينْ
ونرى بأن الشواعرَ أرقُّ إحساسا وأقلُّ بلاغة من الشاعر على أن الساحة الأدبية تعج اليوم بالكثير من الشواعر اللآئي أخذن مكانهنّ في الساحة الشعرية وهي حالة صحيّة جداً ونحن في مؤسسة فرسان عمود الشعر الثقافية لدينا غرضان ضمن النظام الداخلي وهما الأدب والمرأة.
** هل توافق على مقولة إن إصدار الدواوين هو إثبات للذات أولا وأخيرا؟
إن إصدار الدواوين الشعرية أو المجموعات النثرية أو التفعيلية هو توثيق تأريخي للأديب وتعتبر بمثابة الأبناء بالنسبة للأديب.
** ما سر نجاح الشاعر؟
قبوله لدى الجمهور والمتلقّي نتيجة لقربه منهم علما أن الشعر العربي يسمى بالشعر الغَنائي لأنه يغني المتلقّي عما يجيش في داخله ويعبر عن شعور الآخرين.
** لمن تودع أسرارك وأراءك الشخصية؟.
لزوجتي (رضاب جودت) وهي التي لولاها ما طبعت أي ديوان لحد الآن
** لو جلست وتساءلت حول ما أنجزته فماذا تقول؟.
أقول..يا ما في الجراب يا حاوي..ولا زال
** ماهي كلمتك لجيل اليوم؟.
عليكم الإبتعاد عن المناكفات داخل الوسط الأدبي والّا تتأسوا بخصوم المتنبي بل احتضنوا المتنبي ذاته.وبهذه المناسبة نذكر بأننا قمنا بإطلاق مبادرة ( نحو مجتمع أدبي أنظف) بمباركة العملاقين الدكتور مصطفى رجب كبير علّامي اللغة العربية والدكتور حسن مغازي شيخ النحاة العرب
** كلمة تحب توجيهها إلى القراء ؟.
نشكر لكم ولهم هذه الفرصة المضيئة وتقاربنا معكما.