فن الواو فن مصري جنوبي لا يجيده إلا أبناء الصعيد

تحقيق صحفي عن فن الواو

أجرى التحقيق: الكاتب الصحفي المصري مصطفى علي عمار
(مصطفى علي عمار)

يطلقون عليه دين الشعر وفن التورية

 

فكرته توجد في كل البلدان العربية وخصوصا البدوية ولكن كلها على شكل الموال المتجانس

لكن الواو مربع من شطرين متجانسين متففين على بحر واحد ونغم واحد ويحمل في طياته موضوع يطرحه او سؤال يسأله

ولا يوجد هذا الا في عمدة الأدب وزعيم الشعر الذي لقب بالفن (فن الواو)

ولكي نبحر في هذا الفن الراقي كان لزاما علينا أن نتجول في صعيد مصر لنلتقي بعمالقة الواو

وسألناهم:

متى ظهر فن الواو، ولماذا سمي بهذا الاسم، وما قواعده وكم مستوى له وأشهر شعرائه، وهل يجوز كتابته بالفصحى.

———————————-

 

★ الشاعر  عادل صابر- قنا- مصر

 

إلى كل المهتمين بفن الواو

لماذا سمى بفن الواو

 

ينقسم الباحثون فى تسمية فن الواو إلى أربعة فرق وهم كالاتى:-

1-ذهب الفريق الأول إلى أن التسمية جاءت من تكرار حرف الواو بطريقة ملفتة بين مفردات المربع الواحد وأنا لا أقبل بهذا الرأى حيث أن كثير من المربعات الشهيرة لاتوجد بها حرف واو واحد ومنها حتى المربعات التى يذكرها بعض الشعراء، فإن معظمها لاتحمل أى حرف واو ومع ذلك لم تخل بقوة وجمال المربع وهناك الكثير من المربعات العظيمة التى وردت على لسان شعراء الواو ولم يرد فيها واو واحد ومنها ماقاله شيخ القوالين احمدبن عروس نفسه .فمثلا:-

كيد النسا يشبه الكى

من مكرهم صرت هارب

يتحزموا بالحنش حى

يتعصبوا باالعقارب

*

لو زادت الريح تندار

بأمر من له الارادة

دا الفرْح والحزن خطّار

لا دام لا ده ولا ده

*

وقول القوال القنائى على النابى رحمه الله

خشب المراكب من السنط

فى البحر ياخد مهاجه

واجب على العاقل السنط

لما الندل ياخد مهاجه

**

وقول القوال القنائى حسن زوط رحمه الله

عصاية السبع خنِّت

نزلت شرايخ شرايخ

شوف الزمان المخنِّت

خلّى علوقها مشايخ

*

وقول الشاعر عادل صابر

من خد على العيب ما يسلا

حتى ان شبع بعد جوعُه

شجر البرك مهما يعلا

فى الوحل طابّة فروعُه

*

وهكذا نرى انه لا يوجد حرف واو واحد بين طيات هذه المربعات ومع ذلك هى من اشهر الواوات التى قيلت فى هذا الفن الخالد

2-ذهب الفريق الثانى الى ان اصل هذه التسمية جاءت من كلمة “وقال الشاعر”وذلك خوفا من بطش السلطة التى كانت تتمثل فى المماليك فى عصر شيخنا الجليل ابن عروس المولود عام1780فى قرية مزاتة بمدينة قوص بمحافظة قنا فكان الناس يرددون واوات الرجل مستخدمين عبارة “وقال الشاعر “هروبا من المساءلة وانا لا اقبل هذا الرأى فلو حذفنا حرف الواو من العبارة لااصبحت”قال الشاعر “وهكذا نحن نرى ان العبارة لم تتأثر بحذف الواو ولو كان الامر كذلك لأسميناه مثلا فن “على راى الشاعر “او فن “على رأى اللى قال”ثم ان ابن عروس لم يقل اى مربع معارضا للسياسة اوذكر اسم المماليك فى اى مربع من المربعات التى وصلتنا عنه بطريقة مباشرة ولكن كانت كل مربعات الشيخ تتعلق بالنفس البشرية عامة وما يصاحبها من صفات مثل الطمع والحقد وتنكر الصاحب والندل وتقلبات الأيام وغدر الدهور وكيد النسا ولم يتطرق الى أى هدف سياسى واذا كان قد ذكر ذلك بالنية فلم يدان الرجل كمذنب!!

فابن عروس ليس شاعر مقاومة وانما كان دائما عتابه على الدهر وعصف الدنيا بالانسان..فلم الهروب اذن!!!

3-ذهب الفريق الثالث ان هذه التسمية جاءت من من الحلزونية التى تحيط بالواو والغموض الذى يكتنف قفلاته وقالوا ان كلمة واو تقرأ من اليمين الى الشمال ومن الشمال الى اليمين بنفس الطريقة ولو كان الامر كذلك لأسميناه مثلا فن النون او فن الميم فكثيرا من الحروف الابجدية تقرأ بطريقة واحدة ..فلم اذن نختار الواو بالذات.

4-اما الفريق الرابع وهو الذى قال بانه جاء من الكلمة الهيروغليفية واوا التى تعنى القهر وهو الرأى الذى اجنح اليه لانه اقرب الى الصواب فقد كان فن الواو عند نشأته فن يعبر عن القهر الداخلى المكبوت فى الانسان قبل ان يتطور وتصير له اغراض اخرى مثل الغزليات وحب الوطن والانسان.

اما ماورد على لسان بعض الشعراء على ان هناك الكثير من المحافظات التى تقول الواو ولكن باسماء اخرى مثل النميم فى اسوان والبوشان فى العريش فاأنا اقول لك ياصديقى ان هذه الفنون تختلف اختلافا كليا عن الواو فى فى كل المناحى……..فى التركيبة الفنية ..فى البحر الشعرى ..فى المفردات ففن الواو هو الفن الوحيد من هذه الفنون الذى جاء من بحر المجتث فقط ولايقبل اى بحر آخر ومن يكتب الواو بلا بحر المجتث فقد خرج عن الواو وصار تحت بند الرباعية

ثانيا..ان فن الواو فن جنوبى بحت ولايمكن ان يخرج الا من الجنوب وخصوصا قنا وماحولها من محافظات، فقد حاول كثير من شعراء المحافظات الاخرى كتابة الواو ولكنهم فشلوا فشلا ذريعا واخرجوا لنا واوات هلامية بلهاء مضحكة لا تلبث ان تموت وتدفن امام الواو الجنوبى والقنائى العظيم …وهذا ليس فخرا والله يا اصدقائى الأعزاء ولكن اقول لكم الاغرب من هذا وهو ان حتى شعراء المدن ذوى الوجوه الملساء التى تشبه الغريّبة الذين ترعرعوا بين ردهات الشقق حاولوا ان يكتبوا الواو ولكنهم فشلوا ايضا واخرجوا لنا واوا ناعما نعومة وجوههم…فالواو ياصديقى لايكتبه الا من لايخشى على جلبابه من طين الحقول… لايكتبه الا من صاحب الذئب فى الوسية ونام على ظهر الفرن الدافئ فى ليالى الشتاء الباردة وتمرغ فى طين الترع ونام تحت ظلال النخيل …هذا هو الواو يامحب الواو.وفى النهاية اقول لكل مدعى الواو:__

الواو لوحدى ملكته

ولاحد غيرى يجيده

ربك عطانى ملكته

وحرم بقية عبيده

**

على قدمى ياما مشاتله(مشيت له)

والجسم لجله تقاوى (تقوَّى)

اتاريه فى بتنا مشاتله

وف حِجر ابويا التقاوى

**

الواو نبتُه كنبتى

وسمارى من لون سمارُه

هو سريرى وكنبتى

وعشايا من زين ثمارُه

*****************

شيخنا الجليل احمد بن عروس المفترى عليه

**********

قال شاعر المانيا العظيم جوتة بعد قراءته للقرآن الكريم …”لو وجدنا هذا الكتاب ملقى فى صحراء وقرأنا مافيه دون ان نعرف على من أُنزل لأدركنا فورا انه من الله العلىّ ولكننا نحقد على الذى أُنزل عليه القرآن..فكيف ينزل هذا الكتاب العظيم على هذا البدوى راعى الغنم”

ذكرت لكم ذلك كمدخل للرد على الافتراءات التى قيلت حول شخصية الشيخ احمد بن عروس الزاهد الورع شيخ القوالين وابو الشعر العامى طبعا مع الفارق فى المقارنة فحاشا لله ان اقارن احد بسيد الخلق النبى الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

*فى اول الامر ادعى الشاعر عبد الرحمن الابنودى ان احمد بن عروس شخصية اسطورية وفارس وهمى التف حوله الناس وهو غير موجود وكل ما قيل من مربعات الصقت بابن عروس وكل من يقول مربع يزيحه على بن عروس مثله مثل النكات التى تنسب لجحا وهو لم يقلها اصلا.

وانا اقول اذا كان احمد بن عروس شخصية اسطورية فمن قال هذه الروائع؟

 

المسموح والممنوع فى كتابة فن الواو والموال،والأخطاء التى يقع فيها بعض الشعراء

***************

بعدما كثر عدد الشعراء الذين يكتبون الواو والموّال واصبحوا من كل حدب ينسلون واختلط الحابل بالنابل ،كثرت اخطاءهم بكثرة عددهم فقد استسهل البعض كتابة هذه الفنون القولية العظيمة ، فيتخيل الشاعر منهم أنه ماأسهل أن يأتى بأربع شطرات ليصبح بهم شاعر واو أو موال ، وهو لايدرك ان لهذه الفنون قواعدها وأصولها وسرها الدفين ونكهتها وروحها التى لايملكها إلا القليلون ، واسمحوا لى أعمامى وشعراءنا الكبار أن اتكلم عن بعض من هذه الأخطاء التى يقع فيها الكثير من الشعراء المحدثين فى هذه الفنون القديمة الضاربة بجذورها فى أرض الحنوب السمراء كوجوه ابناءها العظماء .

أولاً : الأخطاء التى يقع فيها بعض شعراء الواو والموّال :-

*************

1- تفكك وتناقض وتباعد أركان الواو والموال ، وهذا يجعل المربع أو الموال يفقد وحدته العضوية فيصبح متناقضا مهترئاً لايحمل القيمة الأدبية المرتقبة ولايؤدى الى المعنى المنشود الذى انتظره المتلقى من الشاعر ، وكانت حصيلته صفراً بعد قراءة او سماع النص الأدبى فيكون الشاعر فى وادٍ والمتلقى فى وادٍ آخر، فمن المعروف لدى الجماعة الشعبية ان النص الادبى للواو والموال يتكون من العتب والطرح والشد والصيد ، فنجد الشاعر يخرق هذه القواعد بجهالة ويصنع مسافة كبيرة بين اركان النص الأدبى ،فلايستطيع المتلقى الربط بين الاركان الاربعة فيضيع النص بتفكك الأركان ولايجنى المتلقى سوى حطام موال أو واو يابس مهشَّم ، كان من الممكن ان ننفخ فيهما روح الخََضَار .فلابد من الشاعر ان يحافظ بقدر الإمكان على الوحدة العضوية للنص وإلا سيصبح هشيماً تذروه الرياح.

2-  الصورة الشعرية الفاشلة :-

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة الشعريةالفاشلة فى النص الأدبى للواو والموال تنقسم الى نوعين ، أولهما الصورة الشعرية العكسية ، وفيها ياتى الشاعر بصورة متناقضة مع الواقع المجتمعى الذى يعيشه والمسَلَّم به فى التركيبة الاجتماعية للناس والمجتمع المحيط به ، أو متناقضة مع الظواهر والمسلّمات الكونية وحياة وطبائع الكائنات المعروفة لديها بكل شيمها ونواقصها وايجابياتها ، من وفاء ومكر وخيانة وطيبة وخير وجمال وتقلُّب من حال الى الى حال ، وكنت أود ان اضرب بعض الأمثلة للصورة الشعرية الفاشلة التى قرأتها لكثير من الشعراء والتى اردت ان أدعِّم بها ماأقول ولكن لاأريد ان احدث بللاً وإحراجاً لبعض اصدقائى من الشعراء ، ولكن كل ماأود أن اطرحه هو تجنب الصورة الشعرية الفاشلة التى تقع تحت هذا البند ، أما النوع الثانى من الصورة الفاشلة وهى وجهة نظر خاصة بى ، وهى الصورة الطلسمية الغامضة التى يستعصى ذهن المتلقى عن استيعابها مهما أوتى من عبقرية الفهم ، وهى الصورة اللغوريتماتية المبهمة ، وقد انقسم الشعراء هنا على مستوى القصيدة وليس الفن الشعبى الى فريقين : الفريق الأول يرى النزول الى ذهن المتلقى وإشباع تطلعه الروحى للشعر بالوضوح فى النص وأن يبتعدوا عن الصور الغامضة حتى لانرهق ذهن المتلقى ويحظى بالتشبع الذهنى للقصيدة بسرعة وبدون جهد يُذكر ، أما الفريق الثانى للشعراء فقد ذهب ان النجاح فى الغموض ، ولابد ان نرقى بالمتلقى ونرتقى بفهمه وثقافته ويبذل أقصى جهده للفهم والإستيعاب ، ولاذنب للشاعر فى عدم فهم المتلقى أو بلادته ، وهذا النوع من الشعراء يريد ان يخرج المتلقى من المعتاد والمكرر إلى الجديد والمستنير من النصوص الادبية . وهناك من يرى ان يطبَّق هذا الاتجاه على النصوص الشعبية كالواو والموّال ، وأن نرتقى بالجماعة الشعبية الى التجديد فى كتابة وسماع النصوص الشعبية ، وكلٌُ له منهاجه الذى يتمسك به ، أما انا فمع الوسطية رحمة بالمتلقى ، فلاانا مع الطلسمية رحمة بالمتلقى البسيط الشعبى ، ولا أنا مع المباشرة والسطحية رحمة بالمتلقى المثقف الذى يبحث عن التجديد .

3- القفلة المتكلفة :-

ــــــــــــــــــــــــــــــ

القفلة المتكلِّفة المفتعلة من الاخطاء التى يقع فيها شاعر الواو والموّال ،فنجد الشاعر يستخدم الفذلكة الغريبة للمفردات ،فيأتى بقفلات مزدحمة مستعصية لاتروق للمتلقى ولاتخدم النص الشعبى بل تنتقص من القيمة الأدبية للنص ، فمثلا قد يدمج بعض المفردات التى لاتمت الى بعضها فى اللغة أو قد يستخدم مفردات فصحى شديدة الفصاحة وغير متداولة ليخدم بها جناسه التام رغماً عن أنف المفردة والمتلقى فى نفس الوقت ، هذا المتلقى الذى قد يعجب بالموال أو مربع الواو ولكنه يُصدَم فى النهاية بقفلات مفتعلة ميتة تفقد الموال عنصر التشويق والمواصلة فلايُكتَب له النجاح فى ذهن المتلقى مهما كانت قيمته الأدبية .

4- المقفول والمفتوح من الواو والموال:-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انقسم الشعراء فى هذا الشأن الى فريقين : الفريق الأول يرى ان الواو أو الموال لابد ان يكون مقفولاً وان مهارة الشاعر تظهرها مغاليقه ، فيشحذ الشاعر ذهنه ويبات على اعتاب المفردات وهو يتوسل ويتسول منها الجناس التام ليصبح من الماهرين فى كتابته ، وبعد ان تحن عليه يد المفردات بجناس تام يتوسل للمعانى ان تحن عليه حتى لايفقد العمل الأدبى مضامينه ، وكلما سد طاقة انفتح له باب كما يقولون ، وهذا الفريق يرى ان لايصبح الواو واواً ولا الموال موالاً إلا ‘ذا كان مغلقا وله قفلات يلقيها فى حجر المتلقى ليفكها ، أما الفريق الثانى فيرى أنه لافرق بين المقفول او المفتوح ولكن كل همه ان تصل الفكرة والنص بكل معناه وآلياته الى ذهن المتلقى ويستمتع بقيمته الأدبية ويطرح له فكرة جديدة ومعنى عميق يشبع به رغباته الروحية ويرى هذا الفريق ان النص المفتوح اكثر خلوداً واطول عمراً من النص المقفول ، لأنه سهل الحفظ ، سلس القراءة ، سريع الإيقاع فى ذهن المتلقى ، ويستشهدون بمؤسس هذا الفن سيدنا احمد بن عروس الذى لم يقل مربعا مقفولا في مربعاته التي جاءت إلينا بالتواتر وبعض المخطوطات القديمة ، بل احيانا كان لايستخدم إلا حروف الروي فقط فى نهاية مربعه ، ومع ذلك كان مربعه هو الاكثر خلوداً فى كل ماقيل من مربعات ، وصار مثلاً يحتذى به لشعراء الواو وقواليه المحدثين ، ولذلك كان لزاماً علينا ان نكتب النوعين من الواو والموال حتى لايتهمنا أحد بالعجز والتقصير ، فكتبت ديوان ( بحر الدميرة) مواويل رباعية مقفولة ، وكتبت ديوان ( المشى فى القيلة) مواويل مفتوحة ، أماعن الواو فكان ديوانى الأول ( موال الليل والصبر) خليط مابين المقفول والمفتوح ، وديوان واو مقفول تحت الطبع بعنوان(النخل والطيّاب) ، وكان كل همى فى كل مااكتب هو توصيل فكرتى للمتلقى بأى شكل من الاشكال الأدبية .

*************

المسموح به فى كتابة الواو والموّال:-

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- توظيف الأمثال الشعبية :-

لشاعر الواو والموّال الحق فى توظيف المثل الشعبى فى النص الأدبى الخاص به لتوصيل المعنى المراد، فالمثل الشعبى ليس ملكاً ولا حكراً على أحد ولكنه ملك الجماعة الشعبية بأسرها والشاعر نفسه يُعَد واحدا من تلك الجماعة فله مالها وعليه ماعليها ، ومن مهارة القوال او الشاعر الشعبى الإنغماس مع جماعته الشعبية واختزال كل مالديها من أمثال ومقولات ليختزلها فى نصه الأدبى مهما كان شكله ، سواء مربع أو موال ولا ضير فى ذلك ، بل يحسب له ذلك ويقوى من نصوصه الأدبية الشعبية .

2- العبارات الشعبية المتداوله :-

هناك عبارات وتيمات شعبية متفق عليها يتداولها الناس وهى كثيرة ، ( كل حى ونصيبه) ( النصيب غلاب)(مايصينا غير المقدر) (وعد ومكتوب علينا ) (ياشقاوتك ياحى) ( الحى بيقاتل) (دنيا كدابة) (مسيرها تتعدّل) (بس الصبر) (العمر مين ضمنه) (ربنا كبير) (ربك عينه واسعة) (يفرجها ابو خيمة زرقة )(الناس لبعضيها) (ماحدش عاش لوحده)(ماحدش واخد منها حاجة) (المتغطى بيها عريان) وكثيرة كثيرة هى المقولات الشعبية المتداولة التى لم يبدعها واحد معين ولم يختص بها شاعر من الشعراء بعينه ، وهى من حق الشاعر الشعبى ان يستخدمها فى نصوصه الشعبية وهى تحسب لمهارة الشاعر الشعبى وليس ضده،

3- تناول نفس الفكرة بطريقة مغايرة :-

 

هناك فرق كبيرة بين سرقة الفكرة وتناولها بطريقة مغايرة ، فتكرار نفس التناول للفكرة يعتبر نوع من التأثر الشديد لشاعر آخر ولااريد ان اضعها تحت بند السرقة ، ولكن تناول نفس الفكرة بطريقة مغايرة وبمفردات مغايرة مسموح به فى الفن الشعبى ، فالفكرة كقطعة الماس تلمع من جميع نواحيها وليس بها جانب مظلم ، ولكن قد يكون هناك جانباً اكثر لمعاناً ووميضاً من الجانب الآخر ولكن هذا لايضير ان يتناول الشاعر  نفس الفكر ليخدم هدف مختلف عن هدف ومراد الجانب الاخر من الفكرة الواحدة .

4- المفردات

ــــــــــــــــــــ

كلنا يعرف ان المفردات ليست حكراً على أحد ، ولكنها ملقاة على قارعة الطريقة وعلى الشاعر ان يلتقطها ، فمنا من يصنع بها عقدا برّاقاً جميلا ، ومنا من يصنع بها رصاصاً يقتل به الآخرين ، وكل على حسب اتجاهاته ومايجول فى نفسه من خير وشر ، يخرجها اللسان  من خلال مفردات . والمفردات ملك للجميع ولكن تختلف باختلاف تناولها .

الممنوع فى كتابة الواو والموال:-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- السرقة التقليدية المعروفة وهى سرقة مربع لشاعر اخر كما هو منشور او مع تغيير مفردة او مفردتين كنوع من الهروب من السرقة الواضحة الجلية .

2- الصعود على أكتاف التراث :-

هناك الكثير من الشعراء ينهلون من التراث كما ينهلون ماء من ساقية قديمة مع ان نهر الافكار والمفردات يتجدد يوم بيوم ، فلاداعى من تكرار المكرر واعادة المعاد مع تشويه القديم والتجنى والتطفل على شاعر تراثى بذل جهدا فى صياغة مربعه او مواله ويأتى شاعر حديث ويتطفل عليه ويسرق مجهوده .

3- سرقة الصور الشعرية للآخرين :-

هناك الكثير من الصور الشعرية فى بعض المربعات وتكون خاصة بشاعر معين وتكون وغير متداولة ويأتى شاعر اخر ويضعها فى مربعه الخاص به مع انها صورة جديدة لشاعر لم يكتبها احد قبله وليست من المقولات الشعبية المتداولة .

4- هناك رأى خاص بى قد تختلفون فيه معى وهو ان هناك بعض الشعراء يتناولون مطلع لشاعر معروف ويسيرون على خطاه فى مربعاتهم ، فيصبح المبدع الوحيد هو الشاعر الاول صاحب المطلع ، أما الاخرون فيعدون مجرد مقلدون فقط ولايحسب لهم ماكتبوه على خطا المربع الاول من إبداعهم الخاص

5- سطحية الفكرة وعدم جديتها وقصر عمر الموال والذى يقع فيها الكثير من شعراءنا الرائعين دون قصد ، فيبذلون جهدا كبير فى معنى قليل ، ويسهرون ليل طويل لمضمون قصير .

 

أرجو ان أكون قد وفقت فى طرحى وان نسير على الدرب ونتجنب عثرات الطريق حتى يمكننا الابداع الحقيقى وحتى يكون لنا بصمتنا الخاصة بنا وصوتنا الخاص بنا ولانصبح مجرد مقلدين فى ساحة الإبداع.

★مصطفى هاشم الجابري شاعر غنائي- قنا- مصر-

لماذا سمي بفن ؟.

سمي بفن لأنه فاق في روعته ودهشته وتوريته اللفظية واالكتابية بجناسه التام والناقص كل أنواع الشعر خصوصا أن شاعره يمكنه كتابته على كل البحور ويشترط أن يكون بالجناس تاما كان او نافص

 لماذا سمي بالواو؟.

سمي بفن الواو لأن من أسسه كان يخاف أن ينسبه لنفسه لأنه كان  يمثل في زمنه حزب المعارضة فينتقد السلطة والحاكم

كقول الشاعر

..

احنا اللي قولنا لفرعون

احمي نخيلنا وماشينا

وقف علينا نفر  عون

بهدل راكبنا وماشينا

 

فكان يقول الشاعر قبل أن يلقي مربعه  وقال الشاعر فمن كثرة ما قال وقال الشاعر اطلقوا عليه هذا الأسم  (فن الواز)  ولكن في  حقيقة الامر  هو فن التورية والجناس

لانه يعتمد اعتمادا كلي على التورية في كتابته والجناس التام والناقص

فالاسم الصحيح له هو.. فن التورية والجناس.. وليس فن الواو

من الذي ابتكر  فن الواو؟.

أي اسم يقال انه ابتكره غير صحيح لانه هو فن الصعيد في كتابة الشعر متوارث من اجداد الأجداد وغير معروف صاحبه ولكن اول من اشتهر بكتابته ونسب ما كتب لنفسه كان الشاعر لقناوي أحمد بن عروس

ولكن الفن في حد ذاته كان موجود من قبل أن يوجد ابن عروس

هل ظهر في كل محافظات الصعيد أم في محافظة بعينها

هو فن منتشر في كل محافظات الصعيد ولكن اكثر محافظة  يتكلم اهلها شعرا واشتهرت بفن الواو هي محافظة قنا قلب الصعيد وعاصمة مصر 🇪🇬 القديمة بمدينة الأقصر التي اصبحت محافظة  مستقلة وهي جزء لا يتجزأ من محافظة  قنا كأهلى وقبائل من جد واحد يربطهم الاصل والنسب

من أول من اشتهر بكتابة فن  من الشعراء المعاصرين

..

اشتهر بكتابته على مستوى الصعيد شعراء كثر وليس بالعدد القليل منهم من اشتهر على مستوى الصعيد كل في محافظته ومنهم من اشتهر على مستوى الجمهورية ولا ارفع من قيمة أحد بذكر اسمه واقلل من الاخرين ففرسان فن الواو كثر كلهم فرسان  ولو ذكرت اسماء لذكرت الجميع وتجاهلت نفسي

ولكن اقول..

الواو فن القناوي

يفهم تراثه وقوله

زي العسل في القناوي

هو اللي يعرف يقوله

..

احنا رسمنا سطوره

أولها جانس تالتها

جزار وفاهم ساطوره

من ضربه واحده يتالتها

….

تل المبالي له أصحاب

واتاريني صاحب لتلك

لو وسط شلة واصحاب

تلاقيني بفتل فتلك

….

ماهي قواعد فن الواو؟.

قواعد فن الواو بعدد سطوره أربعة

1 الجناس

التاااااام ثم الناقص إن لم يكن للكلمة تجانس في الغة وإن وجد لها يعد نقصا في قدرة الشاعر فلا يطلق عليه فارس فالفارس الحقيقي هو الذي يجيد كتابة فن الواو بالجناس التام والكامل

2 التورية

التورية عنصر اساسي في فن الواو  بالتلاعب في اللفظ وتطويعه للمراد به كإشارة بشيء لشئ اخر

كقول الشاعر

لو جار عليك ما  جد

يابن الأصول واطي…  ويعنى بها  (وطي)

وامشي مع اللي جد

ولا تمشي مع الواطي

.

3 الصور الشعرية

لابد ان يكون في مربع فن الواو صورة شعرية والا فما يصبح من هذا الفن التكامل الأركان الأربعة

كقول الشاعر

ياللي انت زارع بصل

مستني يطرح تين

منين هيجي العسل

لو نحل واكل طين

..

4 البلاغة

لابد ان يكون مربع فن الواو يحمل البلاغة والإجاز لان سطوره محدودة وكلماته قليلة مقارنة بباقي انواع الشعر والمعلقات

فحاصر فن الواو شاعره في مربع بسيط يكون من بيتين فقط وألزمه بأركان الشعر الأربعة التي لا يشترط ان تكون الا فيه فقط فالبلاغة والإجاز هم ركن اساسي في كتابته لابد ان يحمل مربعه رسالة لا تقل اهمية عن المعلقات والقصائد الشعرية

هل تجوز كتابته بالفصحى؟.

نعم تجوز بشرط الجناس وانا من اشد المؤيدين لهذه الفكرة التي تجعل للفصحى رونق اخر جميل اسمه فن الجناس الغصيح

كقول الشاعر

قولو لليلى أن تدااااوي قيسها

اعواااام مرت والجراح تسيل

فدواء هذا القيس ان يرى حسنها

ليلة وتأبى أن تداوي أصيل

كم مستوى  لفن الواو في كتابته؟.

سؤال مهم جدا فعلا لأن لفن الواو مستويين

المستوى الأول هو الجناس التام في بيتينه

والمستوى الثاني هو الجناس الناقص الذي لا يحمل جناسا الا في بيت واحد فقط

متى يصبح الشاعر فارس فن الواو من المستوى الأول؟.

يصبح فارسا عندما عندما يتفوق في كتابته بالجناس التام ويتوفر في مربعه الأركان الأربعة التي ذكرناها من قبل

،…

هل هناك ما هو اصعب في كتابته من فن الواو؟.

نعم هناك الأصعب من فن الواو في تراثنا الصعيدي والذي كاد أن ينعدم الا وهو الموال السباعي الذي يفوق في قدرته فن الواو بمراحل

وتعريفه يحتاج لحوار صحفي خاص

وفي النهاية اشكر الاستاذ الكاتب والشاعر الصديق مصطفى عمار

على هذا الحوار الصحفي الجميل واحب أن أنوه أن كل المربعات التي ذكرت بعاليه

هي من مربعاتي من ديوان

عودة الى التراث في بحر فن الناس

( فن الواو)

للشاعر مصطفى هاشم تحت الطبع

إن شاء الله

 

★اميره محمود- أسوان- مصر

شاعرة فن واو و عامية و كاتبة فى تراث بنى هلال

سمى بفن  نسبة الى التفنن فى مفرداته الجميلة لان الواو فى نهايته يرسم للمتلقى لقطة تتمثل فى حكمة او نصيحة تتجسد فى لوحة سماعية و كانك ترى جمال الكلمات الموزونة فى سيمفونية تطرق باب القلوب

سمى بالواو لانه قديما و خاصة فى عصر المماليك كان الشاعر الثائر يخاف البطش و السجن فكان يقول ما يقول و لا ينسب القول له فيقول قبل  القاء مربع الواو و قال الشاعر حتى و ان كان هو صاحبه او يعلم من قاله

هو فنى شعبي اى هو من رحم الشعب

اول ظهور له فى محافظة قنا مركز قوص

تم تدوين الواو فى العصر الحديث لانه كان  سماعى و شفاهى  و لكن له رواد  لم يتم تدوين اعمالهم الا منذ سنوات مثل

احمد بن عروس

على النابي و زوجته

عبده لهلبها

و حاليا عبد الستار سليم

و عبده الشنهورى

و نخبة من القوالين العظماء يتصدرون شاشات السوشيال ميديا

المربع عبارة عن اربع شطرات

توزن على مجزوء البحر البسيط

مستفعلن فاعلات مستفعلن فاعلات

الشطرة الاولى يقابلها جناس الشطرة الثالثة سواء كان الجناس تام او كان جناس ناقص

و كذلك الشطرة الثانية يقابلها جناس الرابعة سواء كان ناقص او تام

المربع لابد ان يكون له مضمون و موزون وزن تام و فى حالة كسر الوزن فى اى من حركات متجتث البحر البسيط يكون واضح

الكسر اثناء السماع

لا اظن كتابته بالفصحى تعطى جمالا لصورته  الحقيقية لانه فن  شعبي تستخدم فيه المفردات الشعبية و اللهجة الدارجة و حاول بعض من الشعراء كتابته بالفصحى و لكنه لم يلقي القبول كما يكتب بلغة العامه

اذا امتلك الشاعر ادواته فقد حصل على ارقي مستوى و هو

الوزن

المضمون

و الجناس

هنا يكون شاعر من الدرجة الاولى

اذا احب الفن

و حافظ على مقاماته

وزن جناس مضمون

اذا جعل الفن رسالة له لتغير الافضل

اذا تمعن و بحث عن مفردات ووظفها فى قالب متناسق لتخدم المجتمع

الحكمة هى زمام المربع فيجب ان يحافظ عليها

هنا يصبح فارس بارع و مميز

كلما احب الكاتب الدرب الذى يسلكه تميز فيه و غاص فى اعماقه لياتى بكل جديد

الواو ليس بصعب لجميع محبيه بل هو السهل الممتنع

ربما يصعب على الشعراء الجدد لانه صاحب قماشة محدد طولها و عرضها فلا يجوز التقصير و لا الثنى و لكن مع الاستمرارية سوف يتحكم فى ادقان خروجها بصورة تامة جدا تطرب القارىء و المستمع

★ فايز ابو حمزة- شاعر- أسوان – مصر-

عضو نادي أدب إدفو

 

بالنسبة للسؤال عن ( لماذا سمي بفن الواو  ) يقال أنه سمي بهذا الإسم لكثرة واوات العطف في مربع فن الواو ، وايضا يقال ان راوي مربع الواو عند روايته كان يقول وقال الشاعر فلان وقال الشاعر فلان …… لذلك سمي بهذا الإسم وأنا أميل للسبب الأول وهو كثرة واوات العطف

 

السؤال عن من الذي ابتكر فن الواو ( يقال أنه أحمد بن عروس ) وهو من قوص قنا برغم انه لا أحد يجزم بجنسية ابن عروس الحقيقية

 

بالنسبة لسؤال ( هل ظهر في كل محافظات الصعيد ) بصراحة لا أعلم ولا أجزم أنه ظهر في بلد بعينها ولكن السائد أنه ظهر في محافظة قنا ومراكزها وانتقل إلي باقي المحافظات والله أعلم

 

بالنسبة لسؤال ( من أول من أشتهر بكتابته ، بالنسبة للكتابه هو فن شفاهي وقولي لم يكتب ومن كتبوه نقلوه بالسمع ثم كتبوه

 

اما المعاصرين فهم كثر أيضا ، امثال الأستاذ عبدالستار سليم والمرحوم محمد خربوش وغيرهم

 

أما السؤال عن قواعده فهو أربع شطرات يكتببوا علي بحر المجتث ، قافية الشطر الاول متوازية مع الشطر الثالث  ، والشطر الثاني متوازي مع الشطر الرابع،

 

والواو انواع منه ما هو مفتوح سهل فك مفرداته ومنه ما هو مغلق يحتاج لصرف مفرداته ،

 

حتي في جناس حروفه وقوافيه هناك مربع واو كامل الجناس أي في كل حروف القافيه ومنه ما هو ناقص الجناس في حرف أو حرفين او ثلاثة

 

وأما كتابته بالفصحي فلا تجوز طبعا لأنه يعتمد علي اللهجة الشعبية في كتابته لكن ممكن أن نطعم المربع ببعض مفردات الفصحي التي أصبحت متداولة علي ألسنة العامة

 

واما السؤال الثامن ( كم مستوي في كتابته فلا أفهمه بصراحه

 

قواليه القدامي كُثر منهم ابن عروس وعلي النابي وزوجته والشيخ حسن زوط والشيخ أحمد القوصي والشيخ حسن الفرشوطي وعبدالله لهلبها الإسناوي والشيخ السقلي وغيرهم

 

واما السؤال العاشر متي يصبح الشاعر ……….. إذا اتقن الشاعر الوزن  وأتي بمعاني جديدة ومبهرة أبهرت عامة الناس فهنا الشاعر سيصبح الشاعر محترفاً………

 

وأما عن أصعب الفنون القولية ، فهو فن الموال المسبوع أو السباعي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!