آفاق حرة
الشاعرة السورية ازدهار رسلان
ولدت في مدينة حمص ..
تقيم في طرطوس ..
شاعرة متمكنة عاشقة للكلمة مرهفة الإحساس …
نجحت في فرض نفسها بالمشهد الثقافي وتمكنت من أسر قلب القارىء ونقله إلى عالمها الشعري السحري الآسر ..
شاركت بعدد كبير من الأمسيات والملتقيات الأدبية وكانت رائدة بنصوصها الشعرية ..
منحت العديد من الأوسمة و شهادات التقدير ..
نشر لها الكثير من المجلات والمطبوعات المحلية والعربية والإلكترونية ..
كان لنا معها هذا الحوار …
1_ متى اكتشفت موهبتك الشعرية ؟ وهل كان للظروف التي عشتينها دورها في ظهور هذه الموهبة
ومن كان له الفضل في اكتشاف موهبتك الشعرية ؟
مامن احد يكتشف موهبته الشعرية بل تُكتَشف موهبته من قبل الآخرين مما لديهم المام بالحس الشعري وهذا مانوهت لي به معلمتي في الصف السادس الابتدائي عندما قرأت موضوع التعبير الذي مازلت اذكر عنوانه جيدا
(هل تخون ثقة الاهل)
يومها كتبت وبشفافية عما نفعله انا واخوتي في غياب الاهل
واستخدمت مفردات شعرية لم تكن المدرسة قد نوهت اليها
وقد كنت خائفة ان الموضوع سيتسبب لي بعقوبة بسبب وشاية معلمتي كونها صديقة والدتي
لكن المعلمة قالت انه اجمل واصدق موضوع تعبير وقالت لي سأعلقه في مجلة الحائط
ثم قالت لي انت مشروع شاعرة بالمستقبل لكني لم أكترث لما قالته ومازلت كذلك حتى تاريخه رغم ان الشاعر المعلم حامد حسن معروف رحمه الله تنبأ لي بمستقبل واعد عندما تلوت عليه ديوانه (عبق) غيباً وقال اكتبي وسأقرأ لك. ..
2_ الشعر الحقيقي هو انعكاس لموهبة ولكن ذلك لا يكفي لانتاج ما نصبو إليه من إبداع .. ما هي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة ؟
طبعا الشعر ملكة فطرية قد تتجلى ببعض المفردات منذ الصغر وكثير من الشعراء الجاهليين كانوا أميين وكتبوا الشعر بشكل سماعي وبلا اوزان لكنه ذو جرس موسيقي منتظم وعلى قياس شعرهم وضع الفراهيدي بحور الشعر التي مازالت متبعة حتى الآن لكن برأي الموهبة كالغرسة تحتاج الى رعاية واهتمام حتى تصبح شجرة مثمرة وليس بالضرورة ان يكون الشاعر اكاديمي اختصاصي باللغة لكن على الاقل يجب اخذ رأي المختصين والاهتمام بالاطلاع على ادب الاسلاف والقراءة والمطالعة ليحصل على مخزون ثقافي يساعده على قوننة احاسيسه ومشاعره لترى قصيدته النور ..
3_ كثير من الشعراء لديهم الحظ ولكن ليس لديهم المعجم اللغوي كيف تفسرين ذلك ؟
لم افهم المقصود بأن بعض الشعراء لديهم الحظ
هل الشعر يعتمد على الحظ
اجزم أن لا..شاعر اعتمد على الحظ وكان ناجحا ..هناك من تخدمه الظروف بأن يطبع ماملكت يمينه من الدواوين ان كان حظه ( اقصد. مادياته) وفيرة ومن لايمتلك مخزون لغوي ستتهاوى قصيدته بسبب سوء لغته .
4_ ما رأيك بالحركة الأدبية حاليا خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي السريعة؟.
هو سؤال جوابه ذو شقين
الشق الاول ايجابي وهو
بان وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورا كبيرا في تعريفنا على ادباء وكتاب وشعراء كانوا مجهولين بالنسبة لنا
اي زاد التعارف والاطلاع على نتاجهم على مستوى العالم
وهذا جميل
والشق السلبي
انه اصبح هذا العالم الازرق الواسع الانتشار مرتعا لما هب ودب من البشر والكل صدق/ ت انه شاعر / ة
نتيجة الاعجابات بالصور الشخصية للناشر دون أن تُقرأ حروفه وزاد في الطنبور نغما تلك الشهادات والتكريمات والالقاب والدعوات للمشاركة بمهرجانات حتى خارج حدود الدائرة المعيشية التي يعيش فيها هؤلاء المتسليقين منابر الشعر ولعبت الواسطات والاكراميات بفتح دور الثقافة لبعض هؤلاء المتطفلين الذين اساؤوا للأدب ورهافته
5_ هل يمكن القول أن المعلم هو الأساس لاطلاق أي موهبة أدبية
وهل يستطيع المعلم أن يختصر على الموهوبين سنوات طويلة يحتاج إليها الموهوب لتطوير ذاته؟
نعم المعلم له دور كبير في رعاية الموهبة وكما قلت في الاجابة على السؤال الاول ان من اكتشف موهبتي هي معلمتي
وانا بدوري اكتشفت مواهب لدى طلابي وشجعتهم على المتابعة وتقوية لغتهم العربية من خلال متابعتهم حتى خارج اوقات الدوام وكنت اقرأ كل مايكتبون واصحح أخطاءهم وأثني على مواطن الابداع لديهم..والان استمتع وانا اقرأ لطلابي نتاجهم الادبي..
6_ ما رأيك بالنقد.
النقد .. ضروري ان كان هناك مايتوجب نقده ومن لا يتقبل النقد لاينجح باي عمل يقوم به
شرط ان لايكون نقدا هداما محبطا. مجرحا للمشاعر
7_ هل ترين أن الشعر العربي حاليا يمر بحالة تقهقر ؟.
الى حد ما بسبب ظاهرة كثرة المستشعرين والمتطفلين والمتسلقين منابر الادب الذين طغوا على الشعراء الحقيقين الملتزمين
8_ ألا تشعرين بأن هناك تباينا بين الشعر المعاصر والشعر القديم
يجب ان يكون هناك تباين مابين الموروث والحداثة والحياة تتطور والمفردات تتغير والظروف الان غير الظروف في السابق فمثلا
كانوا يستعملون الفاظا ومترادفات وتراكيب لاتصلح لايامنا هذه
(.الهيطل .. الخرندع.. العرصات..متردم. الى آخره من المفرات التي انقرضت بسبب التطور الحضاري ولكل زمان رجاله ولكل مقام مقال
9_ ما نوع الشعر المفضل لديك ؟
ليس هناك نوع مفضل لدي انا اكتب كل انواع الشعر العمودي والحر والنثر قد اميل الى العمودي بسبب تخصصي ولكني أجد نفسي اكثر في القصيدة الحرة المرسلة التي لاتقيدني بقافية لانها الاصدق والاقرب الى ملامسة المشاعر وخصوصا في زمن العجلة والتطور فالقصيدة العمودية قد تتألف من خمسين بيتا من الشعر والقلة لديهم الوقت بمتابعة قراءتها بينما القصيدة الحرة تجرفك معها بموج من الاحاسيس التي توصل الفكرة باسرع وقت
10_ هل الشعر هو تعبير عن الإحساس ؟
اكيد الشعر تعبير عن الإحساس ومواكبة الواقع واحداث المجتمع
فالشاعر يكتب للطفل والام والاخت والصديق والحبيبه والوطن والحالات الاجتماعية التي تصادف مسيرته اليومية فالشعر توصيف لحالة معاشة بقالب شعري كل على طريقته والدليل ان قصائد سليمان العيسى مازالت عالقة في اذهان الجميع حتى يومنا هذا
هل الشعر صناعة ؟
الشعر موهبة + اهتمام لغوي مطالعة واطلاع فان كنتم ترون ان
ان هذه المقومات تجعل من الشعر صناعة فليكن. ..
اما برأي السينما صناعة لانها تعتمد على المادة
والشعر زراعة لانه بحاجة الى الهواء والماء والحب والاحساس
11_ ما رأيك بقصيدة النثر التي تحررت من القافية والتفعيلة والوزن وزاحمت القصيدة التقليدية ؟ وهل أنت مع تصنيفها تحت خانة الشعر ؟
ليس هناك بالمسميات الشعرية شيء اسمه قصيدة النثر اسمه نص نثري
لان للقصيدة كما ذكرت مقومات الوزن والجرس الموسيقي والبلاغة واللغة
فالقصيدة اما عمودية تعتمد على إحدى بحور الشعر ملتزمة بالقافية والروي والصدر والعجز
او القصيدة الحرة او مايسمى بالشعر المرسل او شعر التفعيلة الذي يخضع للوزن دون أن يتقيد بالصدر والعجز بل يعتمد على تفعيلة احد البحور تتكرر في المقاطع وتقفل بقافية موحدة على نفس الوزن وقد يختلط بنفس القصيدة بحران او أكثر لذلك نراها اكثر تناغما من القصيدة العمودية
12_ كيف ترين الوطن في شعرك
الشاعر الذي لايكتب لوطنه ليس شاعرا فالوطن يجب ان يكون حاضرا في الوجدان عندها سيكون حاضرا في دواوين الشعراء وقصائدهم
فالوطن هو الحبيب والمرتع والحامي والمانح لي انتمائي واسمي فكيف لا اخلده بشعري
13_ماهي العوامل التي ادت إلى الحد من انتشار الكتاب الورقي في عالمنا العربي ؟ وهل تعتقدين بأن وسائل الإتصال الحديثة سهلت الحصول على النسخ المجانية إحدى هذه العوامل ؟
قد يكون لانتشار الكتب الالكترونية الاثر في انحسار ظهور الكتاب الورقي وهذا اكبر خطأ واعتبره جريمة بحق الاجيال القادمة التي لن تلقى مراجع لديها ومجلدات تؤرخ لهذه الحقبة فلا بديل عن الكتاب الورقي برأي
رغم ان القراءة عند البعض عن طريق شاشة المحمول اسهل لكنها ليست امتع
14_ كيف تنظرين للمرأة في شعرك وكيف تجدين المرأة كشاعرة ؟
المرأة كتلة من المشاعر والاحاسيس الفياضة اكثر من الرجل لكن الرجل لديه الجرأة على التعبير عن هذه المشاعر اكثر من المرأة بسبب الحياء وحساب نقد المجتمع وفرض حالة من الهيمنة من قبل المجتمع الذكوري فيأتي شعرها خجولا محفوفا بالمخاطر ان أفصح …
ولكن هناك شاعرات سجلن بصمة في تاريخ الشعر ك نازك الملائكة وعائشة عبد الرحمن وهند هارون ومي زيادة وكوليت خوري وروز اليوسف
وهناك من يحاولن ان يتركن بصمة في تاريخ الادب ربما تحكي عنهن الاجيال القادمة كما نحكي عن اسلافنا
15 _ هل توافقين على مقولة إن إصدار الدواوين هو إثبات للذات أولا وأخيرا ..؟
الديوان هو توثيق لما يكتب الشاعر ومن يستطع جمع شعره في دواوين يخلدها حفاظا على هذا الشعر فهذا رائع
ولكن ليس بالضرورة ان كل من طبع ديوان فهو شاعر فهذه صارت موضة العصر الحالي وسباق بين مايزعمون انهم شعراء لاصدار الدواوين ومن امتلك المال واستطاع طباعة ديوان ليس بالضرورة انه امتلك ناصية الادب
رغم ان هناك الكثيرون ممن لديهم مئات القصائد واعرفهم شخصيا لكن لايملكون المال لطباعة ديوان ولم يأخذوا فرصتهم بالشهرة كما غيرهم
لذلك اتمنى من وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب ودائرة الكتاب في سورية اخذ هذه الصرخة بعين الاعتبار ومساعدة من لم يستطع طبع ديوان شرط ان يكون يستحق ذلك
16_ ما سر نجاح الشاعر؟
اظن انني أجبت على هذا السؤال في اكثر من مكان
الموهبة والاهتمام باللغة والاطلاع على شعر الاسلاف والمطالعة
17_ لمن تودعين أسرارك وأراؤك الشخصية
بالنسبة لاسراري الوجدانية اودعها على ورقي اما آرائي الشخصية فأقولها لمن يستحقها ولاتأخذني بذلك لومة لائم فأنا صريحة وشفافية ولا اراوغ او اداهن والمجاملة التي تضر ابتعد عنها
اقصد ان من لديه خطأ او عيب في سلوكه او كتابته انبهه على ذلك فمن يفهم يقدر ذلك انه يصب في مصلحته ومن لايفهم لايهمني رأيه..
قال الامام علي كرم الله وجهه
من رأى منكم منكرا فليقومه اما بسيفه او بلسانه او بقلبه وهذا اضعف الايمان
18_ لو جلست وتساءلت حول ما أنجزته فماذا تقولين ..؟
اقول انجزت القليل القليل مما اصبو إليه
19_ ماهي كلمتك لجيل اليوم
اقرؤوا..ثم اقرؤوا. …واكتبوا وتناقشوا..
فالقراءة تهذب الروح
20 _ كلمة تحبين توجيهها إلى القراء ..
اعذروا اطالتي في الاجابة
احبكم واحترم صبركم لمن صبر وتابع
أشكر من صاغ هذه الأسئلة بحرفية وتمعن وبعد أفق واطلاع وتمحيص
محبتي للجميع …