آفاق حرة
صديق الحلو
الخارج من معطف قوقول رواية اسراء الريس الرواية الحاصلة علي تقديرية الطيب صالح للابداع الروائي 2021
قال عنها مجلس امناء جائزة الطيب صالح للابداع الروائي الخارج من معطف غوغول رواية محكمة البناء واللغة وذات بنية سردية وفنية قوية تحتوي فكرة جديدة وحديثة تقوم علي التشويق.
انبهرت جدا برواية الخارج من معطف غوغول ل اسراء الريس.
تحس بالنزعة الانسانية
رواية تحقيق الذات والاهتمام
بالمصائر والقضاء والقدر
شكلت رواية المعطف لغوغول الهاما لاسراء الريس
واضح انها قرات الادب الروسي وتعمقت فيه
بتمعن سرت روحها فيه
عاشت الفاظه ومعانيه
لقد استلهمت من هذه الرواية الفخمة
والروس كشرقيين اقرب الينا من الغرب
رواية الخارج من معطف غوغول رواية انسانية كونية.
ميخائيلوفتش يكتب رواية
وكان امين المكتبة يعتقد ان مايخطه السيد ميخائيلوفتش
لايمت بصلة الي الادب
باسلوبه التقليدي وسرده التقريري
وفيدور امين المكتبة لايريد ان يحطم قلب ميخائيلوفتش
الذي يامل ان يخلده التاريخ
قال له فيدور لما تريد ان تصير كاتبا
رد حاولت ان اثبت لوالدي انني ذوقيمة ولدي هدف
قال ميخائيلوفتش الذي كان وقتها في العاشرة.
قال الروائي الياباني هاروكي موراكامي.سواء كان الامر في الموسيقي ام في الادب
اهم شيء هو الايقاع
ان الاسلوب يجب ان يحظي دوما بايقاع ثابت وطبيعي والا فلن يقراك الناس
تتميز رواية إسراء الريس بالايقاع السليم وبجمعها بين معاناة الكاتب مع النشر وبحثه عن تحقيق ذاته بالمجد والخلود
رواية من السهل الممتنع
تحتضن كل احلامنا ورغباتنا
رواية نابضة بحب الحياة وموقظة لكل حواسنا
ولاسراء ارادة للنجاح لاتلين
لاتعرف سوي الانتصار وهي اهله.
حكي له ابيه عن غوغول الذي خرج الروس جميعا من معطفه وتمني ميخائيلوفتش ان يخلد اسمه واسم ابيه معا
هذا حلم والده ايضا
طريقة ابراز الفكرة بطريقة ابدية تلك اول الخطوات لكتابة رواية قال فيدروف
قرا سخرية غوغول وسوداوية
ديستويفسكي
القراءة هي الهواء الذي نتنفسه.
عبرت اسراء في رواية الخارج من معطف قوقول بوعي حقيقي وادراك متميز عن الفن والابداع وكيف يتشكل ماهي الدوافع والتوق الدائم للتغيير
واحلام تندمج مع التطلعات والاماني التي قد يراها البعض صعبة التحقيق
رواية ابهجتنا
خلقت تكنيكها.ادواتها وابتكرت وسائل جديدة لايصال كل تلك الافكار
نسفت التقليدية والمباشرة وتجاوزت الظروف المحيطة
والمحبطة معا
غامرت وخلقت حكايات في تربة مجتمع اخر شبيه لمجتمعنا
ولم تستسلم.
وجد نفسه برفقة الكتب وكرم السماء لايمكن التنبوء به
قديكون مثل تشيخوف او في اسوا الظروف خليفه له
مالايلعب دورا يجب ان يكون موجودا
عندما يفرغ من الكتابة يشعر بالخفه كمن تخلص من حمل ثقيل.
كتب ميخائيلوفتش روايته الجديدة حيث وقع في فخ المبتدئين بالحديث عن نفسه
قال انه يشعر بحزن عميق وجودنا في الحياة بسبب منطقي للاسي والسبب هم البشر في صراعهم مع بعض.نص حي ومتجاوز
اصابنا بمسرات متلاحقة
هنا الحياة تبدآ في انصع تجلياتها
الامل.الرغبة وتحقيق الذات
والمثابرة التي تؤدي للنجاح
كتبت إسراء روايتها بصفاء ذهني ونقاء روحي وبصرامة وجدية اخرجت رواية متماسكة الخيوط في لوحة
شيقة ومثيرة ومدهشة في ان
وباعثة علي الارتياح
ان الجيل الجديد مسك زمام المبادرة وقادنا نحو حركة دؤوب من التجديد
المجازفة والخصوصية واثراء المشهد
قابل السيد رسلان صاحب النزل الذي استقبله كما يستقبل دجاجة ونعته بالاحمق المتفلسف
ومن ثم طرده واغلق الباب
لو انني كنت املك بندقية لافرغتها في راسه
عبورنا في هذه الحياة لايتفوق
علي عبور اي صرصار حقير الشان
صحا من الحلم ووجد رواية المعطف كانها تنظر اليه وتبتسم والترقب امر منهك ومهين
رواية الخارج من معطف غوغول رواية اثرت ذائقتنا
رواية فيها نوع من المثاقفة
والتبادل المعرفي والحوار الحضاري
وقادتنا الي نور الحكمة
اهتمت هنا بالمكان ادق عناصره المختبئة في الظلال
وسرنا معها بمتعة الكشف
والشغف باماكن لانعرفها ولكننا نحسها
حلمت إسراء ونجت من مرايا الواقع والراهن الموحش.
مافائدة نجاح يأتي ليجدنا غير قادرين علي الوقوف احتفاءا به
عليه طرد اسراب الغربان التي تعشعش في راسه وان الفرص لاتتكرر عليه استغلالها
لاشيء يقتل النفس اكثر من موت الاحلام وفقدان الرغبة
لم تعد الكتابة بالنسبة اليه حلما بل طريقة للبقاء علي قيد الحياة
لم تعد وسيلة صارت غاية والآن شعر بأنه فشل في الشيء الوحيد الذي تمناه
بحق
وايقن الاجدوي من المحاولة
لاتخيفها المسافات اسراء
والانسان هو الانسان
ان كان في الشرق اوالغرب
فقط يبقي الحلم مزهرا علي كل امل مأمول
رواية تحتل القلوب
تحس بقطرات الندي المتساقط في صباحاتها المشرقة
وباحساس مفتوح تحس بأن العالم صار قرية واحدة
وصرنا كلنا نرتقي
رواية اثرت المشهد وعمقت الاحساس باهمية الابداع في تاطير المبادئ الانسانية
وترسيخ الاخلاق والقيم وكلما هو جميل فينا
رواية جعلتنا متسامحين فيما بيننا من وشائج لنجابه قسوة الحياة والواقع المرير والراهن
الملبد بسحب الاحتقان
ومحاولة ازاحة الآخر المختلف.