لصحيفة آفاق حرة
المرجعيّة الإنسانيّة
في رواية “أنا مريم” للروائيّة “عنان محروس”
بقلم. الروائي محمد فتحي المقداد
مقدمة:
المرجعيّة أُسٌّ من أسُس الحياة البشريّة، سِمة لكلّ شخصٍ، وما فَعَل، وما حَدَث له، وأحدَثَ فيما بينه وبين خاصّة نفسه، أو بتفاعله الإيجابيّ أو السلبيّ، وما ينتج من ردود الفعل المُعاكسة.
تتعدّد محاور المرجعيّة بتعدُّد الموضوعات والدُّروب والمآلات والنوايا والمقاصد، وللمتوقّف في رحاب النقطة المرجعيّة متأمِّلًا، بسهولة يكتشف ما ذهبتُ إليه بإرساء فكرة المرجعيّة وإطلاقها كعنوان عريض للبشر على مختلف منابتهم وانتماءاتهم.
بهذا المدخل المُبسّط الذي يُعتبر مدخلًا صالحًا للولوج إلى عوالم رواية “أنا مريم” المُنتمية لمرجعيّتها الواقعيّة الاجتماعيّة ببعدها الإنسانيّ، الذي سيطر على مفاصل الحدث الروائيّ، ومُحدّداته المُتشعّبة في تفاصيل حياة أبطالها، ومُخرجاتٍ مختلفة كنتائج سليمة مُتوقّعة سلفًا، وذلك للتشابه الكبير الحاصل في مُعطيات الحياة البشريّة عُمومًا، مع اختلاف الخصوصيّة بكثير أو قليل بين كلّ حالة وأخرى.
حيث اتّخذت الرواية مسارات سرديّة اعتنت بالتحليل الاجتماعي، ودراسة وتجسيد الحياة الإنسانية للفرد والمجتمع المحيط، من خلال تعالقات مُترابطة بتشابكاتها المُعقّدة، من الصّعوبة بمكان فصل إحداها عن الأخرى.
الواقعية الاجتماعيّة في الأدب أصبحت مذهبًا نقديًا منذ عصور سابقة، و(تعتبر أحد أشكال التوجه الواقعي، وقد كان ظهورها بمثابة رد على انتشار الرومانسية، والشاعرية، والمثالية في أوروبا، وهدفت الواقعية الاجتماعية إلى توظيف كل ما يعبر عن الحقيقة والواقع في الأدب، وتجنب استخدام اللغة التصويرية، والتشبيهات، والاستعارات، كما تمتاز الواقعية الاجتماعية أنها تتجنب تزيين اللغة).
وقد ذكر الأستاذ “مفيد نجم“: (أثبتت الرواية الواقعية أنها الاتجاه الجمالي الأكثر ديمومة وانفتاحا على التجدد والتطور طوال ما يزيد على ثلاثة قرون من تاريخها الحافل. قابلية هذه الرواية للتطور من داخل فضائها السردي والحكائي بنية وتقنيات ومنظورا سرديا، هو الذي منحها هذه القدرة على الاستمرارية والتجدد، عبر هذا التعاقب الذي عرفته، من الواقعية الطبيعية إلى الواقعية الاجتماعية والواقعية الاشتراكية، وصولا إلى الواقعية السحرية، التي تعدّ الإضافة المهمة التي جاءت من خارج حدود القارة الأوروبية).
العنوان:
جاء العنوان بصيغة الجملة الاسميّة الخبريَّة المُكوّنة من كلمتين، عبارة هما عن مبتدأ وخبر، فالكلمة الأولى ضمير المتكلّم “أنا”، والكلمة الثانية “مريم” غير المُعرّفة بأداة التعريف “أل”. يتبادر للذهن أنّ المُتحدّثة ما دامت تحكي اسمها الذي هو بطاقة تعريفها التي أتت مُنكّرة، التنكير مطلق باتساع دلالاته المُتشابهة مع مثل هذه الحالة. بينما التعريف يكون على حالة مُعينةّ بالضبط.
فالاسم دلالة على الثُّبوت، والفعل يدلُّ على الحدوث. فكلمة “مريم” مُنطلَق للحدَث الروائيِّ بكافّة تعرّجاته. وبذلك تكون ازدواجيَّة الاسم في مثل خصوص هذه الحالة، لتكون إعلان بطاقة الاسم، وفاعل قاد الحدث الروائيِّ.
جملة اسمية جاءت بدلالتها كعنوان لتفرد أجنحتها لتدخل في تفاصيل الفعل والعوامل النفسية ومؤثِّراتها، وبذلك يكون العنوان خير من حكى المحتوى السرديِّ، الذي كان بدوره تفسيرًا منطقيًّا متوافقًا حدّ التطابق مع دلالات العنوان بدقّة حاذقة وذكيّة.
شخصيَّات الرّواية:
السِّياق العامّ للرِّواية يوضّح بشكلٍ جليٍّ: أنّ رواية “أنا مريم” امتداد سرديٌّ طبيعيٌّ لرواية سابقة لــ”عنان محروس” “خُلق إنسانًا”، رغم أنَّ الحدث في رواية أنا مريم مكتمل بذاته، ولكن وردت بعض الإشارات المرجعيَّة الدّّالة على الارتباط الحدث بما سَبَق، وجاء إكمالًا وضَّح الكثير من القضايا التي كانت عالقةً مُؤجَّلةً، خاصَّة النّهايات حيث لم تأت رواية خُلق إنسانًا، لأنّها توقَّفت عند حدٍّ مُعيَّن.
شخصيَّتان رئيستان قادتا الحدث الروائي بأكمله، وامتدَّتا لاستكمال النتيجة المنطقيَّة لحكاية النِّهايات النّاطقة بلسان البدايات. (آدم – مريم) هما هاتان الشَّخصيَّان الرَّئيستان، فمن خلالهما توالد الحدث السَّرديُّ بتسلسله المنطقيِّ بتراتُباتٍ دقيقة، لم تجعل العقدة لتنفلت في ذهن القارئ، وكذلك انبثقت شخصيّات ثانويَّة جاءت كضرورة لتأثيث السَّرد بشكلٍ معقول.
ففي رواية “أنا مريم” لوحظ أنّ الرواية لم تكُن مزدحمة بشخصيَّات كثيرة العدد ممَّا سهَّل خدمة فكرة الرِّواية، وجلَّى بوضوح رسالتها. (آدم ومريم) و (سالم السّائق) والراهبة (كاترينا وأختها)، و (هدى) صديقة مريم من أيام الدراسة، وعند الذهاب لمصحة الأمراض العقلية ظهرت (شخصية الدكتور فهد) والممرضة المغربيَّة الجنسيّة (هند)، ومدير البنك ( شريف)، والموظف في دار النشر (أمين)، والمحامي (سلَّام) صديق لمريم من أيّام الدراسة الجامعية، كان مستشارها القانونيِّ.
بين يدي الرواية:
رواية ” أنا مريم” جاءت كخاتمة لنهايات غير سعيدة لاستكمال سيرة “آدم” الشَّخصيَّة التي كانت المحور الأساسيّ للرواية “خلق إنسانًا” التي ابتدأت بسرد طفولته المُعذّبة في ظلِّ بلد مثل لبنان، مزَّقته الحرب الأهلية على امتداد ما يقارب العقدين، طفل التقطته امرأة فاجرة فشغّلته في أعمال قاسية، ما حدث له من تحرُّش وصل إلى درجة الاعتداء عليه، والآثار النفسية التي انسحبت على باقي حياته والآثار النفسيَّة، ومن ثم الهروب من جحيم المرأة التي كان يعتقد أنّها أمّه، ليلتقطه (عماد) شيخ جامع في أحد أحياء بيروت، ويأخذه ليتبنّاه ويعلمه من مكارم الأخلاق وحفظ القرآن، ومتابعة دراسته ليتخرج بشهادة جامعيّة، ويدفعه للعمل في دار نشر، التي يملكها شخص مسيحي نبيل وهو أبو البنت مريم، وسرعان ما يحدث الحبُّ بين مريم وآدم،
وتتكلّل العلاقة بالزواج بين شخصين من ديانتيْن مُختلفتيْن على الرَّغم من معارضة البعض لمثل هذا الزَّواج، يموت الأبوان ويبقى الزوجان (آدم ومريم)، آدم يعود لانحرافات القديمة التي حفرت مساربها في أعماق أعماقه، إلى عالم الخمر والنِّساء، ويترك محبوبته التي عشقها في فترة سابقة تُصارع أحلامها وخيباتها المفاجئة وغير المُتوقًّعة، أن تُحبَّ إنسانًا وتُعطيه كلَّ ما تملك من ثروة ودار النّشر، وتُصدَم بخيانته للأمانة وخيانته الزوجيَّة لها.
رواية “أنا مريم” تستكمل الحدث بمرض آدم العقلي وانفصام الشخصيّة، وإيداعه في مصحّة نفسيّة، وتضحية الزَّوجة “مريم” بالغالي والنَّفيس من أجل شفائه، وتقع في عجز ماديِّ، ممَّا حدا بالدكتور “فهد” لمساومتها ومُراودتها عن نفسها، لمّا تعثَّرت أمورها الماليَّة في سداد مستحقَّات العلاج، وكذلك “شريف” مدير البنك حاول ابتزازها بسبب عدم الإيفاء بتسديد ديونها المُترتّبة عليها للبنك، والموظَّف “أمين” كذلك كان له دور وطموحه في الوصول إليها.
خروج “آدم” من المصحَّة، لتتبيَّن علاقته المشبوهة بالممرضة “هند” التي تعمل في المصحّة، ولتعلم مريم فيما بعد أن زوجها “آدم” لم يكُن مريضًا أبدًا، إنَّما كان مُتمارضًا، وأنّه لم يكن يتعاطى أيّة مُهدِّئات، بل كانت الممرضة تعطيه المكملات الغذائية من المقويات والفيتامينات، لتستمر علاقته بها خروجه، ويتبيّن كذلك أنّ “آدم” سلبها مُدّخراتها من المال.
بعد عودة آدم للبيت رغم الحالة النفسيَّة للزوجة “مريم” فقد حدث بينهما وعلى مضض لقاء زوجي وحيد، أثمر عن حمل لم يتبيَّن حدوثه، إلّا بعد شهرين، حيث حدثت مستجدات متسارعة حدّ الانهيار المُريع. اختفى آدم الزوج، وهروب مريم والاختفاء عند صديقتها القديسة “كاترينا”، ومن ثمّ موت المحامي “سلام” في أميركا، وانهيار أحلام مريم بالسفر إلى أمريكا، ومن موت مريم بعد ولادتها مباشرة، وتترك طفلها بلا أمٍّ ولا أب، تتركه لمصير مجهول كمصير والده آدم، يختفي الطفل الوليد، عندما أخذته امرأة من على جانب الطريق من المكان الذي وضعته فيه الراهبة “كاترينا” لأنها لم تكن لتقوى على تربيته والقيام بنفقاته الكثيرة.
الجمل المفتاحيَّة في الرواية:
هي جمل مُتقنة عميقة الدَّلالة، تفتح آفاق التأويل، وهي تختلف عن الجمل العاديَّة، فهي مفاتيح فَهْمِ القارئ لأيِّ نصِّ بشكل أفضل، وهي دليل تراكم معرفي عند الكاتب، وخبرة عريقة في استحضار المعاني الخادمة لفكرته، وهي جمل مركزيَّة والباقي يور حول رحاها، وفي رحابها تتجلَّى فلسفة الرُّؤى في سماوات التَّحليق الأدبيِّ. ومن خلال صفحات رواية “أنا مريم”، ظهرت مجموعة من الجمل التي من الممكن الاستدلال بها على هذه النُّقطة المُهمَّة:
– “وللأماكن أيضًا أسرارها فكلّما كان المكان أفضل، كان المُقابل الماديِّ المطلوب أكثر“. ص14
– “الزوجة الصّالحة تُغمض جفنيْها في كنف زوجها“. ص31
– “هل أناقة المرأة المفرطة وجمالها يبرِّر تحرُّش الرِّجال بها؟” ص57
– “للخريف سمعة تلاحقه كظلّه“.ص58
– “حياتنا مجموعة أوقات متفاوتة؛ فلماذا لا نعيش كلَّ وقت بأوانه كما كُتِب لنا؟“. ص80
– “اتَّخذ مكانًا سريًّا؛ ليُمارس الشَّيْطان فيه غرابة أطواره“. ص81
– “اشتهاء النّصر على الطريق شديدة الانحدار“. ص82
– “أعظم الشرِّ يأتي ممّن اقتنع بسداد فساده“. ص 83
– يقول المثل الإسباني: “ثلاثة لا يجب أن نعدَّها. العُشَّاق وكؤوس النَّبيذ وسنين العمر“.ص84
– “أمواج عمياء خلعت منطقيَّة كلّ تفكير أو احتشام“. ص85
– “كدُميَة محشوَّة بالغطرسة” ص85
– “لن تفعل شيئًا قطرات مطر في صحراء قاحلة“. ص89
– “هل الصُّدفة تُسمَّى صدفة إن تكرَّرت“. ص99
– “الغيْرة من عُرف النِّساء من بنات جنسها ، إهانة يا آدم“. ص101
– “الجمال شَرِهٌ جدًّا، شَرِهٌ كالموت، يكسر جُثث ضحاياه تحت ضرس الطَّمع” ص105
– “مادح نفسه شيْطان خبيث” ص106
– “الجميلة نفسها مُعتلَّة بمرض الخوف الدَّائم“. ص107
– “اعتنقت هزيمتي كحسرة رصاصة” ص113
– “سمك القرش يسبح ببراعة المُفترِس منذ لحظة ولادته“. ص115
– “إنْ كَرِهَ المرء حديقته؛ عابَ عليها حتَّى نضارة ورودها” ص116
– كما قيل: “لا يضرُّ الشمعة أكثر من فتيل التصق بها، مُدَّعيًا المُساندة، وهو في الحقيقة يُساهم أكثر من النَّار في ذوبانها” ص118
– الشاعرة الأمريكيَّة “أودري لورد”: يا معشر الرِّجال أسوأ ذُنوبكم أن تلقى أُنثاكَ من غير الإعجاب واللَّهفة والتقدير، وربَّما الحبَّ” ص122
– “الجرح جاوز عتمة المنفى، وانهمر على المودَّة؛ فكاد يُصيبها في مقتل” ص124
– “لا تبحث عن قدَرَك وقيمتكَ عن أعمى بصيرة فلا ترى أهميَّتكَ، بل يُقشِّر لك الجمر لوزًا” ص126
– “أغبياء من يسعدون ببرودة غية زوجاتهم” ص129
– “ليس للأفكار صوتٌ يفقهه رجلٌ مُغفَّل” ص140
– “اللَّهجة المحكيَّة مُلكٌ لأهلها، ومن حاول تقليدها بتهكُّمٍ ارتدى ثوبًا فضفاضًا مُزريًا يثير الاشمئزاز” ص147
– “الرُّوح الطَّاهرة لن يطلبها أحد إلَّا ملَكُ الموت” ص155
– “ليس هناك تناسب طرديٌّ بين العمر والموت فمهما بلغ عمرنا؛ نبقى بعين ضمائرنا صغارًا عن الفناء” ص159
– “فتنة المُقَل جعلت من نجوم اللَّيْل أقراطًا” ص176
– “إماطة الأذى عن القلوب صدقة مفروضة، وعطيَّة مُستحبَّة” ص178
– “إذا طال ظلُّ الأقزام ؛ فتأكَّد أن شمسهم شارفت على المغيب” ص180
– “طريق الجنَّة جنَّةٌ للمُتَّقين” ص183
– “لا نغتالُ الظُّلم والظَّالمين بارتداء ثوب عفَّة وصبر” ص185
– “لا بأس من تضحية المُصاب بالغرغرينا بطرف إصبع في سبيل الحفاظ على ذراعه كاملة” ص192
– “أرضعني السَّراب كأس هزيمة من جديد” ص202
– “بعض ثُقوب الخيام ليست عُيوبًا، بل مداخل للنُّور” ص215
– “بالمحبَّة يتحوَّل التُّراب إلى تِبْر” ص216
– “تقضي المرأة عمرها تغفر وتُسامِح، تصبر إلى أن يتسرَّب الزَّمن من بين يديْها؛ فتندم على ما فات” ص219
– “بعضُ الانسحاب ناجح لسلامة الأرواح، وليس كلُّ استسلام خُنوع” ص220
– سقراط يقول: “المرأة أكبر مصدر للانهيار ؛ فهي كالشَّجرة المسمومة” ص222
– “الأحذية الرَّثَّة العتيقة لا تقي القدم المُتقرِّحة من اهتراء الطَّريق، مهما بلغت من دقَّة الصُّنع والابتكار” ص230
الخاتمة:
من المجهول إلى المجهول، تمتد العذابات لتستحوذ على حياة المظلومين المسحوقين في أسفل القاع الاجتماعيِّ، تنتهي الحروب، وتنسحب بآثارها المُدمِّرة على المستقبل، فتصبغه بالبؤس والفقر والانحراف.
رواية “خلق إنسانًا” ورواية “أنا مريم”، هما رواية واحدة تُمثِّل تراجيديا اجتماعيَّة تقطر أسىً وحُزنًا على أناس لم يكن لهم ذنب إلّا أنهم بشر، أحاطت بهم نار من كلّ اتجاه فكانوا حطبًا ووقودًا لها، تتشابه المآسي بمعطياتها، وتتجدَّد الآلام في نفوس القراء، وتصلهم الرِّسالة الإنسانيَّة المؤثّرة، وأسباب الشّقاء الطويلة التي تستغرق أعمارًا، وتُفني أجيالًا.
عمّان – الأردن
ــــا 10\ 7\ 2022