كتب/صديق الحلو
عن دار النخبة بمصر
للطباعة والنشر والتوزيع اصدر ياسين إزاز مجموعته القصصية الأولي اوهام صغيرة…اوهام جميلة.
بدأها بقصة فقدان الذات.وتغلق الابواب.ما من باب مغلق.انت فقط من يقف في الاتجاه الخاطيء.
ياسين إزاز في اوهام صغيرة اوهام جميلة كتب
كتابة قريبة من القلب ناصعة وصريحة.قصص
كما الحلم ناضجة فكريا
وقريبة منا روحيا
لم يكن ياسين يتعب نفسه لكنه يكتب كما يتنفس ابداعا باهرا ورزين
سيظل خالدا علي مر السنين.
ارانا الشقيقة ارتيريا
وكيف يفكر الجيل الطالع
وكيف يعيش راهنه
كتب ياسين إزاز كتابة رفيعةمن السهل الممتنع.
اوهام صغيرة اوهام جميلة
قصة فيها دراما عالية كما لقطات من فلم سينمائي.
القفلة رهيبة وغير متوقعة مجنونة وذاك هو الابداع.
تحس بياسين توقه للقمة وللابداع موهبته وملكاته.
كتابة منفتحة تثير الانتباه وتلفت النظر
التكثيف.التقطيع.والجمل القصيرة.
ومضات دسمه لاحداث مكثفة تجعلنا نطلب المزيد
تحس بالاسي والحزن والآلام والوجع. وهناك في المقابل كبرياء مبدع يضمد الجراح.يكتب ياسين إزاز سيرة الوجع.الذكريات والصور.
استعمال الفلاش باك.التداعي الحر الاسترسال وسحر السرد.
قصص إزاز تعتمد علي الذاكرة المتخمة الحبلي بلحظات التيه والليالي المخمليه وذاك المجون
عاشتها معه فلا تزال ايامها لاتخلو من تفاصيله رغم الفراق.
الاشارات المدلولات الايحاءات وظفت بعناية
وذاك الشغف نقله الينا
وذبنا معه
بمعرفة ومهنية عالية طوف بنا ياسين في عالم الحكي المسرود.
وهناك يخضور رومانسي.
مع واقعية تبتدع مكوناتها
المكان فارض حضوره بقوة ومع الاسي
هناك الحب والعشق والفراق.
الجرح والذبول.الاحتراق والخوف.الفراغ الانكسارات والتردد.
يكتب إزاز كأنما يهمس لك في اذنك كتابة ثورية دون ثرثرة او غرور.
في قصته رغبة قاتلة:
الامنيات الغالية غالبا ماتتحقق بعد ان نتخلي عنها.
للعطر دلالات
الرغبة واغماض العينين سعادة الاشواق والذكريات الطاغية تاجج
الرغبات وذلك النزق.
والحكي عند إزاز مطعم بالحكم والامثال والمقولات المعبرة
ادهشنا ياسين بتعابيره الجديدة احتفاء بالتفاصيل وتلك الاحاسيس الدالة والصور القوية والاحداث
التي صارت بيننا وبينها الفه.
ارتريا شديدة الثراء الفني
والتنوع بطبيعتها وناسها
كتب ياسين بلغة شعرية
شديدة البهاء مكثفة وعميقة
كتابة منحازة للانسان في قلقة وبؤسه ومعاناته آلامه واحلامه.
عبر في تكنيك عالي القيمة لاحداث جسام
في تمازج جمالي وشكلي
انعاشا للروح وتحريكا للذاكرة حتي لاتركد.
تحس ايضا عند ياسين الحنين الجارف للمكان
المدن المنسية البيوت الترابية والازمنة الجديدة
وصراع الافكار.
سرد جميل متماهي
يعكس واقع مر دون ثرثرة
تغلبا علي النسيان.
القصص مليئة بالدراما وبالحكي الحي الممتلئ بالحركة والقلق والتنامي.
تخاطب الحواس من الواقع اليومي بمافيه من فرح او فجيعة
واحلام صعبة التحقق
في قصته علي اعتاب الاعتراف:
النسيان والذاكرة والكتابة.
كرن وعد الحباب
الخوف والألم.الوداع الفقد.ان تتذوق كل تلك الاشياء في آن واحد
ذلك ما اتاحه لنا ياسين.
قصص حديثة بما تحملة من رؤيه.
في الروح والعقل واللغة
ينظر ياسين إزاز للحياة ككرة الثلج المتدحرجة
والطبيعة هنا شحيحة حيث تنعكس علي الانسان الذي يكون دائمآ مليء بالوجع والشجن والفقدان.والاجساد النحيلة القصيرة تكافح بقوة لاثبات الذات والانسجام مع الواقع المحيط.
لايمكن ان نطلب السعادة او نبحث عنها هي دائمًا كامنة في اعماقنا (ص52).
ياسين إزاز من الجيل الجديد في الشقيقة ارتيريا يكتب بروح مختلفة تحتفي بالصور
والحركة واللغة المفارقة
المتمردة في مشاهد مكثفة غزيرة ومزدحمة بالاحداث
استوعب ياسين المدارس الجديدة وراهن بلاده وعبر عن ذلك بكتابة فنية
وثقافية مختلفة ومغايرة
الذاكرة هي العدو الاكبر
للانسان قال ياسين
والذكريات هي السلاح الوحيد الذي يقتلنا دون ان يصدر صوتا.
رغم الانكسار وتلاشي الاحلام والخسارات وزيادة الوهم
اعتقد ان ياسين إزاز موهوب
صرف احداث قصصة بمهنية وتحكم في الشخوص وصولا لبؤر فنيه وانسانية مبتدعة وبارعة
ول ياسين القدرة علي مزج كل تلك الامشاج في مكون قصصي مدهش شديد الفاعلية والتماسك والحيوية
استطاع ياسين التقاط تلك الاوهام الصغيرة ،الاوهام الجميلة المحتشدة بالتوتر واعادة بناؤها في عمل ابداعي
ثر ومؤثر.