التشكيلي حسين كري بري في حوار مع خالد ديريك

 


آفاق حرة
حوار أجراه: خالد ديريك


الفنان التشكيلي حسين كري بري
: في ملامح ووجوه شخصياتي آثار للحروب وأخطاء للأقدار

حسين كري بري:أحاول أن تصل لوحاتي إلى النقاد سواء أكان مدحاً أورميا بسهام الوعظ والإرشاد

حوار أجراه: خالد ديريك

أخذ حسين أحمد من اسم قريته لقباً فنياً له لمحبته الزائدة لها ولأهلها، وهي بقعة صغيرة ، جميلة تدعى ” كريبريحاجو”، تعد غضن من أغصان مدينة قامشلو في Rojava ـشمال سوريا

منذ الطفولة وحسين كري بري من عزل عن وجوه ملونة بالسواد والرماد، يرى نفسه طفلاً وفي مخيلته مشاهد، يتوقلها وإليها ، منها خبز التنور وجلسات الأصابع المفترقة وشقاوته وقرة عينه ، وفي هذا الصدد يقول:

أنا مازلتُ وسأظل طفلاً، وهذه المرحلة تبدأ منا لولادة إلى حين يسقط العمر بسماع ما لا أريد سماعه.

أما شبابه ، يندرج في خانة المتاهة ، فقد ضاع فيها الكثير من العمر والروح وحتى الجسد بسبب الظروف الصعبة ، فلم ترى النفس الكامنة مع صاحبها النور ولا التمتع بملذات الحياة.

لطالما الأحلام عند حسين كري بري صعبة التحقيق ، فقد ترك مايتمناه في زاوية سوداء ، ويعمل على تحقيق أشياء أخرى في قول عنها هذاهو حلمي ،فهو يؤمن بالحظوظ والأقدارأكثر.

وحب الشريكة ، الحبيبة بالنسبة له هو خرق لجميع المعادلات الحياتية ونظريات التي تكسر الح وتفقده قيمته ، فكلما زاد رقم عن الأول زاد الإخفاقات ، ويصف: المرأة لها حق في حب واحد وكذلك الرجل وأما غير ذلك لهو مرض. ويحلم أن يتجاوزمرحلة العزوبية ويصبح أباً.

حوارمع التشكيلي والشاعرحسين كريبري / خالدديريك

لقاءات ومشاهد الأولى مع الرسم والتشكيل :هنا لا أتذكر متى كان لقاءنا ، ففي كل صفحة من كتبي المدرسية وخاصة المرحلة الابتدائية ، كنت أزينها بخربشاتي إلى حين تم طباعة المشهد في ذاكرتي ، مشهد معلمتي التي تدعى ” سهام” معلمة الرسم ، عندما رأتني كيف أرسم الخرائط بجماليتها فشجعتني ، وهنا أيضاً تكمن الزبدة فبعد المجاملة ، أصبحت الصفحات المدرسية مثل تشريح الجسد .

وعندما رسمت والدا ي في طفولتي ببورتريه قريبا لملامح ، زاد خوف والدي علي، من الخروج عن دراستي وأقنعني في الابتعاد عن الرسم والمضي قدماً في الدراسة للحصول على وظيفة  ” كلنا نعرف أن الفن في سوريا ومعظم البلدان لا تكسب رغيف خبز”

وفي عام ٢٠١٣ أثناء وجودي في تركيا في رحلة المرور واللجوء، وبعد عشر سنوات من الإهمال ،عدت إلى الرسم، وأيضاً مع احتجازي في السجن ببلغاريا  فيما بعد ، قمت برسم شخصيات موجودة معي على جدرانه لقضاء الوقت والملل .

بدأت مرحلة التحول إلى اللون والفرشاة بعد لقائي بالفنان التشكيلي جلال دادا في ألمانيا.

أوقات ولحظات الإشراق والإبداع لديه: أولاً، لا أسمي نفسي فناناً لأنني طالب للفن، وأضع نفسي في مرحلة الموهبة نحو الاحتراف إن سمح لي القدر.

فلكل فنان طقوسه وزمنه في طباعة أفكاره على تلك المساحة البيضاء. لاتأتيني الأفكار إلا حينما أكون في  مجال عملي لقوت يومي أو حينما أكون بعيداً عن أدوات الرسم ، وهنا بنات أفكاري تتركني وتمشي في شوارع النسيان أوالملل.

لكن، في عصرالتكنولوجيا أصبح بمقدورنا رسم سكيتشات على برامج الشاشة الرقمية إلى حين نقلها إلى أفكار ملونة ملموسة.  وعند انتهاء اللوحة أشعر بأنها لم تكتمل وإنها تحتاج إلى شيء ربما ستكون عظيمة النتيجة وربما عكسها ، وكلتا الحالتين،المشاهد هي التي تحدد النتيجة أي عين الناقد والناظر والفنان الآخرأكثرمن  الفنان نفسه.

اللوحة التي ينهيها الفنان حسين كري بري في دفعة واحدة، يشعر بأنها مكتملة، ويبين في شرحه: اللوحة لاتملك ساعة رملية لنحدد زمنها . القماش يختلف عن الورق والكرتون وكذلك الأمر مع الخامات ، ففي رسم البورتريه بالرصاص أحتاج لساعات طويلة فوق عشر ساعات مع استراحة ربما يوم ، وربما ساعة بالرصاص والفحم، وإذا تركتها أيام سأستمر في تناسيها لقلة رغبتي في الرجوع إليها ولهذا أنهيها خلال أسبوع ، والرسم كل يوم في أوقات متفاوتة.

أما  خامة أكريلك ، هناك أعمال ننهيها في أشهر، وأيضاً في أسابيع وربما في ساعة، حسب الفكرة والمساحة، وحسب الشغف.

مضمون وخطابات معظم لوحاته تكون عن الحروب: الجسد ساحة المعركة ، تغزونا السياسة وماتخلفها من الدمار وضرائب الحرب والجميع يدفعها هذا مالا نستطيع الهروب منه. ففي ملامح ووجوه شخصياتي آثار للحروب وأخطاء للأقدار.

وفي أعماله، الفكرة تغلب على اللونلشد انتباه المتلقي، ملامح الشخصيات مكتظة بالأفكار، وعندما يرغب المتلقي في معرفة ما ينظرإليه، الشخصية أواللون أوالحالة التي تكون واقعةعلى القماش حينها يملكه الفضول في المعرفة، وهنا يأتي دورالفنان في صياغة الأفكارالتي يستطيع طرحها ، فمعظم الفنانين يرسمون من دون تحديد الموضوع، وعند الانتهاء تكتمل الفكرة.

رأيه في الناقد والمتلقي: أرسم لنفسي ، والناقد له دورفي تنمية مهارات الفنان والإصرار على الاستمرارفي النجاح أو بلوغه. لم أكن أهتم بالنقد فيما مضى، أما الآن أحاول أن تصل لوحاتي إلى النقاد سواء أكان مدحاً أو رمياً بسهام الوعظ والإرشاد.  أما المتلقي تكفيني نظرة الإعجاب منه.

أجمل وأسوء لوحة له: هناك رسمة اسميتها الرجل الكُردي بقلم رصاص ، كان إنجاز جميل وأيضا لها معزة كبيرة على قلبي ولا أستطيع التخلي عنها بالرغم من إصرار بعض المشترين في اقتنائها ، أما بالنسبة ل ” حواء والتفاحة ” اللوحة التي خالجتني وعشت معها فكرة وحباً، فقد اقتناها شاب ألماني، يرأس مركز ثقافي في هامبورغ.

أماالسيئة فهي لوحة بعنوان ” أقنعة ” وتموضعها في زاوية النسيان.

عن شعوره في أول معرض له، يصف قائلاً: أول معرض لي كان مع الفنان السوري عاصم رحيمه في ألمانيا–هامبورغThalia Theatreبتاريخ 09.12.2015

كان شعوراً لا يوصف كأول درج أصعده إلى الوسط الفني، كان المعرض في “مسرح تاليا” ضم العديد من الجماهير مع فرقة موسيقية سورية ووسط صحافة وإخوة ورفاق الفن.كانت أعمالي عبارة عن بورتريهات بخامة الرصاص متقنة الملامح ، وهذا ما سارع دخولي إلى صالات المعارض الأخرى فيما بعد ، وتسجيل كطالب تحضيري في جامعةهامبورغ، وزدت إصراراً في متابعة ما أنا عليه . وكما تعرفت على فنانين سوريين ، وألمان وأساليب فنهم الحديث التي تسبقنا بعقود زمنية.

يرى الفنان حسين بإن الفن التشكيلي الكُردي غني منذ زمن بالرغم من أنه لم يأخذ حقه في الأضواء إلا فنانون يمكن عدّهم على عدد أصابع اليد . وبعد الثورة والحرب 2011 في سوريا، ازدادت نشاطات الفنانين الكورد سواء في  Rojavaـ شمال سوريا أوفي أوروبا، وكل يوم نسمع عنهم وعن أسماء جدد ظهروا بتقنياتهم القوية بالرغم من ممارساتهم للفن منذ زمن بعيد إلا أن الفرص لم تأتيهم إلا في أوروبا أو بعد ثورة  وحرب 2011.

ويردف قائلاً: لانستطيع المقارنة بين الفن الكُردي والعربي الآن فكلا الطرفين يحاولان اللحاق بالغرب ،  نستطيع المقارنة بالغرب لأنهم كما قلت يسبقنا بعقود كثيرة.

هناك أسماء كُردية وصلوا إلى العالمية أمثال الفنان الكُردي العالمي المرحوم عمرحمدي (مالفا) والفنان الراحل محمد عارف وغيرهم ممن سيفتح لهم باب العالمية في الغد.

ارهاصات الأولى في مجال الأدب: كانت بداياتي الأدبية عبارة كما يقولون عن خربشات وخواطر ناقصة إلى أن تعرفت على الشاعر المتقن محمد مجيد حسين ، بعد ذلك كانت هناك محاولات في الشعر، ونشرت في مواقع الكترونية كثيرة ، تناولت فيها الغربة والمرأة مع محاولات في كتابة القصة القصيرة إلا أن الشعرأخذ الوقت الكثيرمني.

وكتبتُ الشعر في مجلة بينو سانو، السلام، مركز النور، صوت العروبة ، الحوار المتمدن، دنيا الرأي ، رابطة أدباء الشام ، جريدةالعراق اليوم، شبكة صوت الكُرد ، وغيرها منا لمواقع.

التوافق بين الحرف واللون هو قمة في الجمال: كلاهما(الحرف واللون) شعور وفكرة ، إلا أنه من وجهة نظري لا يلتقيان في الوقت نفسه فكلاهما له وقته وجوّه على حساب الآخر ، ومن يستطيع التوافق بينهما بالطبع سيكون قمة في الجمال.

يسهب في الشرح عن ديوان مشترك بعنوانFluchtpunkt Hamburgباللغتين الألمانية والأم قائلاً:

أثناء معرضي المشترك في المركز الثقافي في هامبورغ ، ألتقيتُ بأحد أعضاء اتحاد كتاب هامبورغ وقدمت لي عرضاً للمشاركة في كتاب بعنوان Fluchtpunt Hambur g مع بعض كتاب وشعراء من مختلف البلدان واللغات، وقتذاك لم أفهم عليها جيداً بسبب ضعفي في اللغة ليتم ترجمتها إلى الألمانية، وبعد شهور تم طباعتها بتنسيق ومواد جيدة ، وقد علمت فيما بعد من البريد الذي أرسله الاتحاد قبل الطباعة، المشاركة بعدد كبيرمن كتاباتي .الديوان حينم أخبرني الاتحاد عن المشاركة ،اعتقدت بأنها للقصص القصيرة التي حدثت معنا بسبب الحروب في بلادنا إلا حينما تم الطباعة ورأيتها كانت عبارة عن الشعروالقصة.

ويتم حالياً إرسال الدعوات لي من نفس الجهة للمشاركات القادمة إلا أنني بحكم انشغالي وظروفي أعتذر.

للتنويه: المادة التي شاركتها كانت بالعربية لعدم إتقاني الكتابة بالكردية.

ويضيف: هناكمخطوطة ليبعنوان ” مشاويروجنازة ” تغلبهاالغربةفيالقصائدوبإحساس جميلوموسيقا نثرية،أتمنىالقدرةعلىإخراجهاإلىالنورفيأقربوقت.

ويختم التشكيلي والشاعر حسين كري بري حوارنا معه بالقول: الحواراتوالنقدوالدراسات تعدمنالطرقالتيتؤديإلىالنجاح،وأتمنى أن تتيح الفرصة من قبل القدر للذي يستحق القمة.

كلالشكرلكم أستاذخالد ديريكعلى فتح المجال لي من خلال هذا الحوار الجميل،وأتمنىلكمدوامالنجاحوالنور،وعسىأكونقدأجبتبشكليرضيالقارئويرضيحضرتكم.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!