1ـ لن أسألك ما علاقة الإبداع الكتابي بالقانون و الشريعة, و لكن ما الذي اكتسبهُ الإبداع من ذلك التخصص؟
علاقة الابداع الكتابي بالقانون،
القانون قواعد ينصاع لها السلوك الانساني ولكي تنظم المجتمع وتساعد
علي تطوره.كذلك
الابداع ايقاع وانسجام جمالي.
اعتقد ان دراسة
القانون ترفد المنجز الابداعي
بقيم ابداعية.
والشريعة هي وفق الكتاب والسنة ،عندها يكون التذوق والانتاج منسجما
مع بيئتنا الاسلامية والعربية الافريقية.
2ـ كيف كانت البداية مع القصة و الرواية قراءة و كتابة؟
البدايات دائمآ ليست سهلة.إقرأ
لكتابي الاثيرين واوطد علاقتي مع مشاعرهم واصادق المعاصرين في مجال القصة القصيرة والرواية
والمثابرة تؤدي للنجاح والمشاركة في مسابقات القصة القصيرة في الصحف لتعرف اين تقف مع من حولك من مجايلين.
3ـ حدثنا عن دور خير جليس في حياتك الثقافية,و أي الثقافات كانت تحض بنصيب الأسد قراءة و متابعة عندك,و لماذا؟
الاهتمام بالفكر الاصيل وثراء التجربة الانسانية
عند الكتاب الروس.التحليل والاستنباط واستجلاء ادق دقائق الحياة عند
الكتاب الانجليز.رحابة الخيال وحب الاستبصار عند الفرنسيين. الرصانة والجزالة
والعاطفة الوجدانية عند الكتاب العرب.
4ـ الكاتب أبن بيئته ماذا تشكل عندك تلك الجملة؟
للبيئة دور كبير في حياة الكاتب ،نشأت علي ضفاف النيل الابيض بوسط السودان.فئ قلي وكوستي ودرة.
منطقة زراعية ومراعي علي مدالبصر،من هنا
تبلورت الافكار وكانت التفاصيل
حاضرة ونسج العلاقات التي كانت مليئة بالحب والحنان
والتجانس والصراع احياناوهنا لابد من تمازج الواقع بالخيال والاحلام مع الواقع وتسير
المشاعر في تناغم
مما يشكل مخزون ثري من التجارب.
5ـ انتسابك في العديد من الهيئات و الاتحادات, ما الثراء المعرفي و الثقافي الذي تخرج به , و تظن أنه يفيد كل وافد جديد أو مهتم بالشأن الثقافي؟
الاتحادات والروابط تجعلك توظف امكانياتك
ومقارنتها مع تجارب الآخرين حيث تلتقط المدركات وتجود
التكثيف بالمقارنات والتجسيد حيث تشف اللغة ويصير التعبير موحي.بما وراء المحسوس من مشاعر وخلجات تعطيها من ذاتيتك لتخرج متفردة وبذلك تكون قد امتلكت
بصمتك وعلي الوافد الجديد ان يجود ادواته ثم يأتي لمثل هذه التجمعات والتي سيستفيد منها حتما.
6ـ كيف تقرأ الرواية و القصة السودانية في المشهد الثقافي العربي و العالمي, و كيف تصنف ما قدمت من أعمال روائية في ذلك المضمار الثقافي؟
الرواية السودانية لها خصوصيتها فهي خلاسية افرو
عربية لذلك اكتسبت طابعها المتفرد.خطوطها الايحائية كلماتها الوافره مما يدعم الفكر والفن الجمالي الروائي
ويكسبه تفردا تميزا وجدة. وقدرة عالية للتواصل مع المتلقي الاخر في العالم العربي والافريقي.
7كيف كانت بدايتك مع الثقافة السعودية, و من هم الأدباء الذي قرأت لهم, و ماذا افدت من ذلك, و ماذا عن عضويتك لنادي القصة السعودي, و ما هي قصة المسابقة التي شاركت الكاتب عبده خال؟
لي مع السعودية حكايات ثرة في بواكير عمري قبل35عاما اشتغلت في مدينة جدة كنت اكتب في صحيفة
الشرق الاوسط وعكاظ واليوم.والمدينة.
كانت هناك صفحة في جريدة عكاظ يشرف عليهامصطفي ادريس في زمن سعيد السريحي
اسمها ادب الشباب الواعد
شاركت في مسابقة للقصة القصيرة وفزت ضمن عشرة آخرين.اذكر منهم
عبده خال وقال مصطفي ادريس انه يتوقع لهؤلاء
الشباب مسقبل زاهر في مجال الابداع.اما نادي القصة السعودي
بالفيس بوك ادارة
المبدع خالد اليوسف اضاف لدي الكثير،والكتاب السعوديين متميزين جدا ولديهم لغة ثرية ومجتمع باهر احببته كثيرا وقرات لاغلب الكتاب المتميزين
عبدالله الجفري.غازي القصيبي.عبدالله
الصيخان.محمد
الثبيتي.عبدالله الفيصل.وكل من فاز بالبوكر وكتارا.
8ـ قُدمت رواية رسام الملكة عبر منبر منتدي الرواية السودانية الافتراضي, كيف كانت تلك الأمسية , و ما هي قراءتك لذلك المنتدى الذي شكل قبلة للاهتمام بالرواية السوادنية؟
قدمت روايتي رسام الملكة مؤخرا في منتدي
الرواية الافتراضي.
وهو منتدي قيم
يضم كتاب عرب
وسودانيين ونقاد
واعلاميين فهو يقوم بعمل كبير
بقيادة ربانه المبدع الروائي الاستاذ محمد الخير حامد.لقد كانت امسية ثقافية جيدة بحق
طرحت فيها افكار
قيمة ومفيدة.
9ـ فُرضت الحرب على الروائي السوداني في كتابته الروائية, أو كيف تنظر إلى ذلك؟
الحرب رغم قساوتها وماساويتها وماتجلبه من دمارواحزان الا انها رفدت الرواية
السودانية بحرارة
فجعلتها رائدة وجديرة بالاحتفاء.
2
10ـ الروائي طيب صالح هل هو الوحيد الذي عَرف بالرواية السودانية, أم هناك روائيين لم يحالفهم صوت الإعلام بإيصال أعمالهم, و ماذا عن الروائية؟
الروائي العالمي الطيب صالح ليس هو الوحيد هناك الكثيرين الذين كتبوا روايات متميزة فازت في مسابقات مختلفة
منهم علي سبيل المثال وليس الحصر: عيسي الحلو. ابراهيم اسحق. الحسن البكري .امير تاج السر. عمر فضل الله. احمد حسب الله الحاج .عبدالعزيز بركة ساكن.حمور زيادة.الزين بانقا.
محمد الطيب.مهند الدابي.علي الرفاعي.عماد البليك.محمد الخير حامد.منصور الصويم.عمر الصايم.احمد ضحية ،ومن المراة زينب بليل.
بثينة خضر مكي.
سارة الجاك.ان الصافي.ليلي ابوالعلا.
11ـ أذكر لنا مجموعة من الروايات لكتاب من السودان تستحق القراءة و المتابعة من قبل القراء؟
رواية اطياف هنري ولكم ل مهند الدابي.
روايات الزين بانقا. رواية مامبا سوداء ل اسامة رقيعة.
رواية فشودة ل احمد حسب الله الحاج. رواية نسيان مالم يحدث ل عيسي الحلو. كاجوما رواية هشام ادم.
رواية فضيلي جماع زغرودة في حوش ابا الناير.
رواية فلين جذور الصفصاف جمال
الحاج. روية شاورما ل عماد البليك. رواية العطر الفرنسي ل امير تاج السر. رواية قافية الراوي لان الصافي. رواية انفاس صليحة ل عمر فضل الله.رواية ورشة دالينس ل محمد مصطفي الامين.
رواية لوغريثمات
العنكبوت ل علي الرفاعي.رواية رحلةالشركسي من الشيشان الي شيكان ل ابراهيم جبريل.رواية مار خدر ل عمر الصايم. رواية تخوم الرماد ل منصور الصويم.
12ـ ما ذا تعني لك الصحافة, و أي نوافذها ولجت, و هل كان لك مشاركات خارج الإطار الصحفي في الصحف و المجلات السودانية؟
الصحافة لها منهجها وطريقتها
المختلفة لكن بالنسبة لكاتب القصص او الروائي هي الأقرب.عملت في الصحافة الثقافية
منذ العام1985
مشرفا علي الملفات الثقافية
في الصحف والمجلات وعملت برنامج اذاعية وتلفزيونيه
مهتمه بالإبداع والكتابة الجمالية عموما.
13ـ الصحافة تعد جينات ميتة أم أنها تمتلك القدرة على تخليد ذكرى الكاتب مثل الأدب الذي يعتبر أيقونة خلود؟
الصحافة لها اهميتها ويمكن للصحافي النابه
ان يبدع في التحليل والحوارات والاخبار وكتابة التقارير.اما الابداع
فعلا هو ايقونة الخلود.
14ـ كيف ترى النقد, و هل أنت ممن يتابع الأعمال الإبداعية باستمرار لمعرفة الجديد الذي يستحق النقد, أم أن لك معاير في ذلك العمل؟
النقد مهم للعملية الابداعية
وهو في ذات نفسه ابداع ومنهج ودراسة
وبه تسير العملية
الابداعية للافضل
انا متابع جدا للعملية الابداعية
باستمرار ومع كل
جديد مبتكر ولابد
ان يستهويك وتحبه العمل الجديد حتي تكتب عنه
15ـ ما هي رؤيتك المستقبلية لسرد العربي ,و هل ترى أن البوصلة سوف تقف عند الأعمال الرقمية و هجر الكتاب الورقي؟
السرد العربي في حالة تطور مستمرة والمستقبل امامه
مشرق.لا اعتقد ان الكتاب الورقي سيهجر قريبا.سيسير جنبا الي جنب مع الوسائل الالكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي. المهم
الانتماء للوطن العربي الكبير وحبه والانحياز لقضايا الوطن والامة العربية.
والوطن العربي ثري بناسه واماكنه وفيه طاقات هائلة من المبدعين الانسانيين المليئين برحابة الخيال والتسامح
والتواضع والسخرية. والتباين في الحياة
والطبيعة ثراء يجعلك تحس بالسعادة ويمكن ان تنتج ثقافة رفيعة تعبر عن خصوصيتنا ونرفد
بها العالم وتكون تلك مشاركتنا بجدارة.