في فيلم “سائق التاكسي”، يلعب ترافيس بيكل أيضًا دور أحد قدامى المحاربين الذين أصيبوا بندوب مروعة في فيتنام. يقابل عاهرة تبلغ من العمر 12 عامًا تُدعى إيريس (جودي فوستر)، يسيطر عليها قواد يُدعى سبورت (هارفي كيتل).حيث. يقرر ترافيس “إنقاذ” إيريس، ويفعل ذلك عبر حمام دم غير مسبوق حتى في أفلام سكورسيزي.وتصله في الختام رسالة ومقتطفات من عائلة ستينماس، والدا إيريس، تشكره على إنقاذ ابنتهما. لكن المشهد السابق الحاسم بين إيريس وسبورت يشير إلى أنها كانت راضية بالتواجد معه، ولم يتم استكشاف أسباب هروبها من المنزل؟.
* الديناميكية هنا هي أن واين (في الشريط الأصلي المقتبس) قد سامح ابنة أخيه، بعد أن شارك في قتل الأشخاص الذين كانوا عائلتها لمدة 15 عامًا أو نحو ذلك. ومع انتهاء الفيلم، يتم لم شمل ابنة الأخت مع عائلتها البيولوجية الباقية على قيد الحياة، وتظهر اللقطة الأخيرة واين وهو مظلل في المدخل، ومنجذبًا مرة أخرى إلى المساحات المفتوحة الواسعة. حيث لا يوجد، بشكل ملحوظ، أي مشهد يوضح لنا كيف تشعر ابنة أختها تجاه ما حدث لها تقريبا كنفس حالة ايريس الغامضة!
* تدور أحداث فيلم The Searchers حول “جون واين”، أحد المحاربين القدامى في الحرب الأهلية، الذي كرس سنوات من حياته للبحث عن ابنة أخته الصغيرة ديبي (ناتالي وود)، التي اختطفتها عصابة الكومانش.: ففكرة وجود ديبي بين ذراعي هندي تطحنه بعيدًا.وتؤرقه بشدة، وعندما وجدها أخيرًا، أخبرته أن الهنود هم شعبها الآن، وهربت. ثم يخطط واين لقتل الفتاة لارتكاب جريمة “المحاربة”. لكن في النهاية، أمسك بها أخيرًا، ورفعها (في لقطة شهيرة) وقال: “دعونا نعود إلى المنزل يا ديبي”. وربما الهم هذا الشريط المميز سكورسيزي لابداع شريطه اللافت “سائق التاكسي”فيما بعد؟
* من المعروف على نطاق واسع في التقاليد السينمائية أن سيناريو بول شريدر لفيلم “Taxi Driver” مستوحى من فيلم “The Searchers”، وهو فيلم لجون فورد عام 1956. في كلا الفيلمين، أصبح الأبطال مهووسين بـ “إنقاذ” النساء اللاتي قد لا يرغبن في إنقاذهن. إنهم مثل فتى الكشافة الذي يساعد السيدة العجوز الصغيرة في عبور الشارع سواء أرادت الذهاب أم لا: تماما كاكذوبة اغتصاب النساء الأسيرات لدى حماس فيما بدا وكأنهن كن ممتنات وسعيدات خلال الأسر!
* فيلم مارتن سكورسيزي لعام 1976 (أعيد إصداره في دور العرض وعلى الفيديو في عام 1996 بطباعة ملونة مستعادة، مع نسخة مجسمة من نتيجة برنارد هيرمان) هو فيلم لا يصبح قديمًا أو مألوفًا للغاية. لقد رأيت ذلك عشرات المرات. في كل مرة أراها، تنجح؛ لقد انجذبت إلى عالم ترافيس السفلي المليء بالغربة والوحدة والتعاسة والغضب!.
* هذه الوحدة المطلقة هي محور فيلم Taxi Driver، أحد أفضل وأقوى الأفلام على الإطلاق، وربما هذا هو السبب وراء تواصل الكثير من الناس معه على الرغم من أن ترافيس بيكل يبدو أكثر أبطال الفيلم نفورًا. لقد شعرنا جميعًا بالوحدة مثل ترافيس. معظمنا عانى في التعامل معها.وربما سيطرت هواجس حب العظمة والظهور على طريقة معالجتنا لها؟
* يمكن رؤية الفيلم على أنه سلسلة من محاولاته الفاشلة للتواصل الانساني ، وكل واحدة منها كانت خاطئة بشكل ميؤوس منه. حيث يطلب من فتاة الخروج في موعد ويأخذها إلى فيلم إباحي منفر لها . ثم إنه يتملق مرشحًا سياسيًا وينتهي بإزعاجه. ويحاول إجراء محادثة قصيرة مع عميل الخدمة السرية. وأخيرا يريد أن يصادق طفلة عاهرة، لكنه يخيفها بعيدًا. إنه وحيد جدًا لدرجة أنه عندما يسأل: “مع من تتحدث؟” إنه يخاطب نفسه في المرآة.:
* هل تتحدث معي؟ حسنا، أنا الوحيد هنا. –ترافيس بيكل في فيلم “سائق سيارة أجرة”
*إنه السطر الأخير، “حسنًا، أنا الوحيد هنا” الذي لا يتم اقتباسه أبدًا. إنه أصدق سطر في الفيلم. ترافيس بيكل موجود في “سائق التاكسي” كشخصية ذات حاجة ماسة لإجراء نوع من الاتصال بطريقة أو بأخرى – لمشاركة أو تقليد التفاعل الاجتماعي السهل الذي يراه في كل مكان حوله، لكنه لا يشارك فيه. وهذا سر غرابة سيناريو هذا الفيلم الشيق؟ ولاشك أن تأثر البطل بذكريات حرب فيتنام المريرة كان له دور هام في تبلور شخصيته لكن الشريط لم يظهر ذلك بشكل مباشر ربما لدواعي فنية اخراجية ولتجنب “تسييس” الشريط والتقليل من بعده الانساني الابداعي اللافت..
**فمقاومة انحطاط المجتمع بالفن هي من سمات المخرجين الكبار، الذين وقعوا أفلامهم بحبر الفن، لأن المخرج ينبغي ان يدهش بعبقريته الفنية أكثر من اختراعاته التقنية، لاظهار فردنايته، والتركيز على ما يسمى سينما المؤلف: كما فعل مؤخرا كل من نولان وسكورسيزي في فيلميهما اللافتين “اوبنهايمر وقتلة زهرة القمر”/2023 ناهيك عن تحفتي الصمت وسائق التاكسي لسكورسيزي نفسه ، كما لا نستطيع تناسي التحف السينمائية العديدة لستانلي كوبريك؟