مهند النابلسي
The Exorcist: Believer:”
*لو كان طرد الأرواح الشريرة نفسه يتمتع بأي حداثة، ناهيك عن قوة درامية حقيقية: بين حقيقة أن تسلسل طرد الأرواح الشريرة تقريبًا هو نفسه بشكل أساسي مع وفرة المشاريع من نوع “Exorcist” في السنوات الأخيرة (بما في ذلك “The Conjuring” الأصلي والممتاز. والذي سبق وكتبت عنه مقالا مسهبا والمسلسل التلفزيوني “Exorcist”)، علما بأنه لا يوجد شيء في التسلسل النهائي من شأنه أن يصدم المشاهدين أو حتى يفاجئهم، باستثناء بعض اللحظات الشخصية التي كان من الممكن أن تكون أكثر صعوبة لو كانت مجموعة الشخصيات الكبيرة محفورة بدقة أكبر. ذروة هذا الفيلم تتمثل في مقولة:لا تضرب بقوة كما ينبغي لأننا لم نتعرف على جميع الأشخاص في تلك الغرفة المليئة بالشر (ناهيك عن تفاصيل إيمانهم).! لحظات الفيلم المذهلة التي أطلق عليها كاتب السيناريو ويليام جولدمان اسم “The Whammies” لا يمكن أن تصدم المشاهد ما لم يكن للشخصيات وزن.مؤثر وجاذب وهذا ما لم نشهده ضمن السيناريو.
* The Exorcist: Believer” هو فيلم جيد جدًا ومليء بالشخصيات والأفكار غير المتطورة لدرجة أنك قد تخرج منه وتفكر فيما كان يمكن أن يكون عليه بدلاً من ذلك. أو ربما كان يفضل أن يكون أطول بعشرين دقيقة مثلا لاستكمال السيناريو وتطوير الشخصيات العديدة !
* *الفيلم من إخراج ديفيد جوردون جرين، الذي شارك في كتابته، والذي أشرف مؤخرًا على ثلاثية أجزاء من فيلم “Halloween”، ويركز على حيازة فتاتين صغيرتين في وقت واحد (على ما يبدو من قبل نفس الشيطان الذي طارد الفيلم الأول) مع ملاحظة التقارب المتناغم بين الوالدين و رجال الدين يحاولون تحريرهم من الشر. ربما يكون هذا هو الجزء الأول من “Exorcist” منذ فيلم “Exorcist II: The Heretic” الرائع عام 1977 الذي يجسد الإحساس المستمر بالغرابة الذي جعل دخول ويليام فريدكين الأول في السلسلة يحقق نجاحًا ساحقًا غير مسبوق حينها، حيث لم ينجح مخرج متخصص بعده باصدار شريط مماثل في مستوى الرعب!.
**لكن في النهاية، لا يزال الفيلم بمثابة تمرين لوجستي أكثر من نوع العمل الذي سيبقيك مستيقظًا حتى الفجر تتساءل عما إذا كنت قد تأكدت من إغلاق كل نافذة لمنع الشيطان المخيف بازوزو من التسلل والاستحواذ عليك ( “وهكذا قضى كاتب هذه المقالة عدة أشهر يعاني من الأرق بعد أن شاهد فيلم “طارد الأرواح الشريرة” الأصلي على شاشة التلفزيون عندما كان شابا). فإن العروض كلها فوق الشبهات، حتى في الأدوار الصغيرة نسبيًا مثل دور كاهن سبارج، وهو أحد أيقونات العرض حيث بدا مصدوم ومتواضع مما ورط نفسه فيه.كما يعتبر Odom مثيرًا للإعجاب بشكل خاص لأن شخصيته منطوية للغاية وغير قادرة على التواصل، لكنه لا يزال قادرًا على التغلب على ضيق الأب ومشاعره المعقدة والمتناقضة في كثير من الأحيان. أما الأطفال الأبطال فهم رائعون ويبدو أنهم يستمتعون بقول أشياء فظيعة للبالغين.!
*الثلث الافتتاحي، الذي يضع كل القطع السردية في مكانها الصحيح، هو الجزء الأبطأ والأكثر دقة في الفيلم. ولكنه أيضًا الأكثر إرضاءً بسبب الطريقة الواثقة التي يستخدم بها الصمت والتضليل والمساحة السلبية لجعل الجمهور يتساءل عما إذا كان الشر موجودًا بالفعل في القصة أم أنه فقط نوع جامح من مجرد جنون العظمة المستفحل:. ومن الواضح أن جرين درس النص الأصلي لوليام فريدكين كما لو كان نصًا مقدسًا (أو غير مقدس؟) وأعاد إنتاج بعض تقنيات المعلم لإثارة توتر المشاهدين: على سبيل المثال، إضافة صوت مزعج (مثل بوق السيارة) عند انتهاء الفيلم من مشهد إلى آخر، أو الانتقال إلى لقطات مقربة مثيرة للأعصاب ومؤطرة بشكل غريب (وومضات من وجوه شيطانية وجروح دامية، ولقطات من آلات ثقب الصخور، وما إلى ذلك من مكونات مرعبة استباقية وذات دلالة) .وخاصة عندما تجري الشخصيات محادثات مهمة. ومع ذلك، يصبح الفيلم أقل إقناعًا مع تقدمه، لكنه يستسلم في النهاية لمشكلة فيلم الرعب التقليدية التي غالبًا ما تصيب أفلام الأبطال الخارقين المليئة بالكثير من الأبطال والأشرار. حيث تتبدد طاقة القصة، ويفقد الفيلم تدريجيا اتصاله بمصدر قوته الأولية، وهو امتياز التركيز على الشخصيات الرئيسية: مثل أب أرمل يدعى فيكتور فيلدينغ (ليزلي أودوم جونيور) وابنته أنجيلا (ليديا جيويت).
**نلتقي بفيكتور في مقدمة الفيلم، الذي تدور أحداثه في هايتي، حيث يقضي فيكتور وزوجته الحامل، وكلاهما مصورين، إجازة. أدى زلزال إلى انهيار المبنى الذي يقيمون فيه وسحقه، ولكن ليس قبل أن تقبل مباركة السكان المحليين لحماية الطفل. يخبر الأطباء فيكتور أن بإمكانهم إنقاذ زوجته أو ابنته التي لم تولد بعد، لكن ليس كليهما. نحن نعرف كيف أن تبين. يتجاهل النص بالضبط كيفية اتخاذ القرار وكيف أثر على فيكتور، مما يوفر كل شيء للاكتشافات المستقبلية وتوسيع ذكريات الماضي تدريجيًا.: بداية شيقة معبرة لمدلول فيما سيحدث مستقبلا!تصديق طارد الأرواح