صديق الحلو
من دار الاجنحة صدرت رواية فضيلي جماع رواية زغرودة في حوش ابا الناير الجزء الثاني من ثلاثية هذه الضفاف تعرفني
رسم لوحة الغلاف أحمد عبدالمجيد خليفة
رواية تتحدث عن حكم الرئيس الطاغية المخلوع
فارس غادر السودان للاغتراب نتيجة المضايقات من العهد الماضي عاد بعد اربع سنوات قضاها بالخليج ابوه الناير
يخاف عليه من بطش الطغمة الحاكمة والدقم اخيه شخصية محورية
زغرودة في حوش
ابا الناير لفضيلي جماع رواية متجددة ومتجاوزة ومتطورة كسرت السائد والمالوف
بها ذائقة فنية كما
الشعر متحركة بما
فيها من فن ومشاعر وافكار
كشفت لنا عادات
وسلوك ذاك الجزء من الوطن.
هنا الادب يساير
الحياة في تطورها
التساؤلات المغامرات وذلك
التجريب والخروج
عن النمطية السائدة والتقليد
هنا في رويانه عالم غني ثري بمكوناته ومضامينه وفي حاجة دائمة للكشف عنه.
زملاء دراسة فارس في الجامعة شخصيات اساسية في الرواية:عادل يوسف.رضوان والرائد كوال دينق.وكدمول قال مابعرس لوانت ماجيت قال الدقم. وعوض المدفع والضبيب خواجة
للاسماء دلالاتها
وام الدقم الجدة
تمتاز بالحنان واللطف وامل الحبيبة تلك قصة اخري.حمدان كوكو ورحاب وكدمول هو الزاكي الارباب.
زغرودة في حوش ابا الناير رواية تنويرية فيها العقل الجمعي والحكمة المتوارثة والتعايش السلمي. تعابير الكردافة حنينة
ومموسقة ملتصقة مع شغاف القلب والاصوات معبرة كانشودة من العهد القديم.بها
الحقائق المرئية وحساسية الحواس ودفقة المشاعر.لقد سجل فضيلي اختراقا ابداعيا ملموسا وساهم في ان تصبح معرفتنا بذلك الجزء من العالم
واضحة ، رويانه
التاريخ والمجتمع
اللغة هنا نديانة
والجغرافيا مترعة
بالشجن.سرد منفتح علي العلاقات الجدلية
بالواقع الاجتماعي
والثقافي والابداعي اعطانا
الخلاص من جمود وفهم الواقعية المباشرة
وابا الناير يمتاز بالحكمة والرصانة
وله دروس وعبر.
والرواية تروح وتجي كالفلاش باك رويانه المكان هي البطل الحقيقي وآمل الطفلة كسميتها
تماما. تسقط نجمة في كفي تنساب موسيقي
الحروف العذبة
الي مسمعي يدخل مسام جلدي كالنسمة.
رواية من الحزن والاسي والاشواق
والاسرة الممتدة
الناير الصغير لايفارق جدة ،
والفقد عزيز….تيراب ابن الخال سماعين الباحش
ومجاك فيوت.
الدفاع الشعبي.الامن.والمتمردين
الضابط آبو نظارات والسماني
مدير المخابرات
وروح الانتقام التي
لاتشبهنا والمقاومة تيار عريض يضم كافة
الوان الطيف.
والرواية انعكاس لحياة بشرية كاملة وصور حية
لابطال يعيشون حياتهم الفكرية
والثقافية والاجتماعية وهي
انعكاس لتلك الحيوات بنضارتها
وبكارتها وتصويرها داخليا وخارجيا في نزعة
جمالية باذخة البهاء وباحترافية صهر فضيلي كل تلك الصور الناصعة في بوتقة
زغرودة في حوش
ابا الناير…..
2
جيل مختلف انضجتهم التجربة
القاسية.جيل امسك الغول من قرنيه نشد التغيير
فناله.والصحف تري الاشياء بعين
واحدة.
وتغيرت رويانة كبرت البلدة وتغير مظهرها اغلب المباني صارت بالطوب الاحمر
وترتفع فيها اشجار النيم والجوغان وبالقرب غابات الطلح والليون واشجار الدليب والكوك.
للحياة طعم مختلف في هذا الجزء من العالم.
زغرودة في حوش ابا الناير مرآة تعكس الواقع الشجي في قالب ادبي باهر والادب ابن بيئته
هل هو واقع معكوس ام محاكي ام تم تصويره ونقله كما
هو عليه. ولفضيلي بصمته
ورؤيته لعالم رويانه
بكل فرادته وخصوصيته وجمالياته. واكيد ان الفن غير الواقع لان للفن أدواته وتقنياته لايجيدها الا ماهر
ومهني متمرس.
وليس هناك مسافة بعيدة بين
المنهج والتقنية
والاسلوب هنا مستقل واللغة هي الاساس وللمبدع رؤيته
الجمالية ومرجعيته.رواية زغرودة في حوش
ابا الناير انشودة من الحب والوله
والحنين ،النضال
والغربة.
ثلاثة اشياء تريك
الآخرين السفر والسجن والغربة
رواية اجتماعية مليئة بالوعي المجتمعي والطائر الجميل جكة ود الميرم لايصيح وان صاح
خربت الديار
والما بزعل كلب
والمابرضي حمار…
والجيل الراهن عرف كيف يبطل
سحر الساحر
جيل تسلح بالوعي
رواية تملؤك بالقناعات والاهتمامات والانفعالات رواية
كاشفة تحمل بصمتها من الفرادة مليئة بالاسئله والجراة
وممتعة عميقةومؤثرة ارتنا
رويانة ذلك الجزء
من الوطن الحبيب والجنوب
كانه لم ينفصل.
رويانه بناسها الحميمين المدهشين اوضحت الزمان بتاريخة والمكان بامتداده والانسان وقضاياه
فكانت تلك مادة
الرواية التي كشفت عنها
كتب فضيلي جماع رواية مثيرة
للمتعة بجمالياتها
وفضائها الباذخ.