آفاق حرة
كتب : صديق الحلو /الخرطوم
سميحة التميمي في ديوانها وتريات غجرية
سميحة التميمي في وتريات غجرية /شعر من دار أزمنة. شعر مليء بالتكثيف والبلاغة. الخيال .التكنيك والرؤي. نصوص عصية عن التصنيف. حاره ومتمردة. لدي سميحة بصمتها الخاصة. شعرية في المفردة وشاعرية في المعني. تبصر وإدراك. والفكرة تبدو بعيدة، عصية. عمل روحاني بامتياز. فيه كثير من الحب . والمحبة عماد الحياة وركيزتها. والغجر أقرب للفطرة يمارسون الحياة بشهية يتنقلون ،ينزحون . وهاماتهم دوما تتجه نحو الحرية. لدي سميحة أسلوب سامي. تحس بعمق المضمون. استعمالها للحكم والأمثال في ثنايا النصوص اكسبها حيوية ومعاصرة. مع هذا التناص الذي حلق بنا عاليا. تهمس لنا سميحة في وتريات غجرية بحساسية جمالية فائقة معطونة بموهبة عالية الخصوصية. وتنحاز سميحة للورد تكره الحرب وتحب البنفسج. ولاتستانس إلا بالسكون في أقاصي النأي حيث نحن فيض أو الفيض نحن في أقاصي المقامات. لا أحد يجيد الغناء غير الغجر. فلتكن مهجوسا بالارواء والمنح. فشكرا يا الله لقد اعطيتني الحياة قبل أن اتعلم الصلاة. لا تخيب أمل قلبك ونم. فعندما ينام الغجر يسكت كل شيء ويتوقف الضجيج. وتريات غجرية لسميحة التميمي شعر حداثوي
عميق ومؤثر يتضمن الفلسفة والوجود. لسميحة نموذجها الخاص علي مستوي الشكل والمضمون. غامرت سميحة علي مستوي الشكل والمفردة وتوقها للحرية والانطلاق. هذا مما يعطي قصائدها حضورا طاغيا. المدلولات والترميز يتماشى مع الراهن. الشكل جديد. اللغة جديدة. مغامرة كونية علي مستوي الخطاب. سميحة التميمي وضعت الشكل وطرحت الأسئلة. توظيف التراث و القصص الديني :شهرزاد. عنترة. وقصة نبي الله يوسف. وبلقيس الملكة وسيدنا سليمان. كتابة صادقة وتعابير اغترفت منها. من معين الذات ومايعتمل فيها من شجون ووجدان وآمال وتطلعات وأحلام. صوفية النص عند سميحة التميمي وذلك الحب. إبداع فني متميز وخلاق. ابحرنا مع سميحة التميمي في وتريات غجرية حيث استعملت أساليب فنيه غاية في الروعة والبهاء. واستطاعت أن تتجاوز التحديات بتجربة جد عميقة. جعلتنا نتحاور مع النصوص كمتلقين ونشعر بالانتشاء والعرفان. وفي عصر الرقمية لابد أن تشق طريقها بكتابة تفاعلية تثبت حضورا وافرا.
قديما قال اكتافيوباث علي الشعر أن يكون لا ان يعني.
والآن نحن نسهم مع سميحة نلتقي. نستوعب. ونتفاعل.
وسميحة بحجم وطن وأحلام أمة.