الشاعر السوري
حسين علي الهنداوي
1-شاعر وناقد وقاص ومسرحي
2-عضو اتحاد الصحفين العرب
3- عضو تجمع القصة السورية
4-عضو النادي الأدبي بتبوك
5-عضو كتاب الانترنت
6-محاضر في جامعة دمشق
كلية التربية الثالثة- درعا
7- صاحب موسوعة( المرصد الادبي)
8- له العديد من الدراسات الفكرية والأدبية
9- له مجموعة دواوين شعرية ومجموعة قصصية وبعض المسرحيات
10- يهتم بدراسة الادب العربي ونقده
11- له العدين من المؤلفات
أ- الشعر:
1- هنا كان صوتي وعيناك يلتقيان
2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير
3- أغنيات على اطلال الزمن المقهور
4- المنشى يسلم مفاتيح ايلياء
5- ساغسل روحي بنفط الخليج
6- هذه الشام لا تقولي كفانا
7- القدس ليست فاصلة
8- مراثي ارميا
ب- القصة القصيرة:
1- شجرة التوت
ج- المسرح:
ا- محاكمة طيار
2- درس في اللغة العربية
3- عودة المتنبي
4-أمام المؤسسة الاستهلاكية
د- النقد الأدبي:
1- محاور الدراسة الادبية
2- في النقد والادب
3- مقدمتان لنظرية الأدب
4- أسلمة النقد والادب
ه- الدراسات الفكرية:
1- الاسلام منهج وخلاص
2- هل أنجز الله وعده!!!!!!!!
3- فتاوى واجتهادات( تبويب وترتيب)
و-موسوعة المرصد الأدبي ( خمس عشرة ألف صفحة)
وهو مؤلف في تحقيب تاريخ الأدب العربي وتتألف الموسوعة من:
1- مرصد الأدب ومنطلقاته
2- مرصد الأدب الجاهلي
3- مرصد أدب عصر صدر الاسلام
4- مرصدالأدب في العهد الراشدي
5- مرصد الأدب في العصر الأموي في المشرق
6- مرصد الأدب في العصر الأموي في الاندلس
7- مرصد الأدب في العصر العباسي
8- مرصد الأدب في عصر النحدار( عصر الدول المتتابعة)
9- مرصد الأدب في العصر العثماني
10- مرصد الأدب في العصر الحديث
11- مرصد الأدب في العهد المعاصر ..
كان لنا معه هذا الحوار الماتع القيم ..
1_ حدثنا عن الشاعر الإنسان وكيف كانت بدايته مع الشعر والأدب ؟
كل التحايا والتباريك والمودة الأخوية لصانعي الأدب النظيف والباحثين عن عن يوم المشاعر السلاطين الطريق المستقيم في نشر ما هو جميل ومفيد للمتلقي ، فالادب لا يرتقي مع المستمعين على ارصفته وإن مع الباحثين عن جماله وخيريته.
مع كل زفير وشهيق يتنفسه الشاعر بصدق ومحبة تولد قصيدة يتربع على ربيعها الشوق والمحبة والعطاء، فالشعر لا يولد مع الإنسان ألا بروح نابضة وبدايتي مع السعر كانت زوبعة من الحب والعطاء تتدفق بنورها نحو السماء وكان الشعر كان عندي يصعد مع هذه الزوبعة باحثا عن روح واعدة بجماليات الحياة، وربما كنت أعتقد أن الشعر شمس دافىة تضيء هذا الكون المعتم بما يصنعه الإنسان على سطحه من نكوصات صاعقة، وبما يخربشه الناكصون الخارجون عن واحة الحب.ربما لأن فلسفتي الشعرية هي كومة من المحبة الخالصة.
2_ داخل كل شاعر طفل ما، ينصت لسكتاته وحركاته هل طفلك الساكن في أعماقك مشاغب أم مدلل ؟
لقد ولد طفلي الشاعري شيخا طاعنا بالسن نهشتن وحوش الحياة وحطمت على صدره صخور العذاب السيزيفي ،وجعلته يتكلم صغيرا ولكن بكلام مفعم بالحزن والتعب والعذاب، طفلي الشاعر مطعون في صميم قلبه بأوجاع التردي الإنساني في زمن مشاكس وصعب، فهو ليس أنا وأنا لست هو..ومولانا يبحث عن استراحة حب قصيرة.
2_ هل القصيدة عصية كامرأة متكبرة ؟
كل ما توحيه القصيدة التي تنز عن مشاعري في ساعة ولادة قيصرية بامرأة متعجرفة لا تقبل بالحياة كما هي
لانها تبحث عن منصة في مألوفة بل هي تولد توليفة لقضية من قضايا الأمة التي أصبحت محط أنظار الأمم الأخرى التي تسخر من مآلها البائس
3_ يقول الشاعر لويس أراغون ” لولا الشعر لأصبنا جميعا بالسكتة القلبية”
أليس العالم بدون شعر خواء ؟
ما اتعسنا ودقات قلوبنا تعلو وتهبط على وقع مآسينا المصعوقة بفتيل النكصوص وتراجع القيم التي لا يدفع بسفينتها إلا همسات الشعر الواعدة ، والشعراء هم مشرعو العالم غير المعترف بهم كما يقول الشاعر الإنكليزي كيتس.
4_ القصيدة رسالة مفتوحة للعالم ماذا كانت رسالتك من خلال قصائدك ؟
لا شعر دون رسالة ولا جمالية لرسالة لا تسمو بالإنسان نحو العلا، ولا تتعدى رسالتي الشعرية أن تؤطير لفلسفة الخير والحب والجمال التي هي روح المعرفة وطريق الوصول إلى الله إنها شجرة أصلها ثابت وفرعها في السماء لأن مثل الكلمة الخبيثة كالشجرة الخلية اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار.
5_ يقول مالارميه
” القصيدة سر ”
هل لقصائدك أسرارها الخاصة ؟
إن اسرار قصائدي التي كتبتها خلال خمسين عاما مضت لا تفهم أسرارها إلا صقور السماء وعيون الأرض النابض بالماء الزلال والروائي المتألقة بلون الزهور والورود المشعة…أنا قصيدة واحدة تحلق في السماء طقوس قزح
6_ تتغذى القصيدة من الأمكنة هل بمقدور الشاعر ترويض المكان باللغة وإبداع قصيدة بأي مكان ؟
كل الأمكنة بساط ريح ليلكي يحمل الشاعر إلى عوالم لا وجود لها على الأرض فقط بل تسبح بين النجوم وفوق المجرات لترسم مشاعر هذا الإنسان الباحث عن ذاته الضائعة.
7_ هل القصيدة قلعة الشاعر الدائمة التي يحتمي فيها وبها من عواصف الحزن والاغتراب والشجن أم نافذة يطل منها على أشيائه السرية والعاطفية ؟
القصيدة سيدتي العزيزة هي سدرة المنتهى في جنة الشاعر التي يبحث عنها كلما غذ المسير أو أراد الطيران خلف حوريته اللا مرئية والتي تحرضه أن يبقى صامتا كلما أفشى بسر من أسرارها.
8_ هل القصيدة تحكي أسرارنا ؟
القصيدة الناجزة تفضح أسرار الشاعر التي لا يحب أن يعرفها أحد من الناس ولكنه الهم الشعري هو الذي يقودنا إلى الاعتراف بما نشكو منه
وكم من قصيدة أودت بصاحبها في وادي عبقر وكشفت عن عمق الحب السحري لأن يعيش الإنسان خالدا في هذه الأرض، ولكن الخلود لا يتأتى إلا في جنة الله الموعودة.
ا9_ هل تفوقت القصيدة النثرية بسهولة ترجمتها إلى لغات عن القصيدة العمودية ؟
ليست القصيدة في شكلها هي التي تخوض معركة البقاء الشعري ، بالشكل ليس إلا وعاء يحمل روح الشاعر، فإذا كانت روح الشاعر مفلسة
جاءت القصيدة مفلسة وإذا كانت روح الشاعر غنية بالصدق والصدق الفني تنبض بالحب والمعاناة واستقامة التجربة الشعرية جاءت القصيدة شحرورة مغناج تثرثر ببهائها وترسم جماليتها لوحة كونية رائعة، والحقيقة التي لا يحب أن نغفل عنها أن شعراء اليوم وللأسف لا يمتلكون ادوات شعرية متقنه لأنه لا شاعر حقيقي دون ادوات وأكثر شخصيات الشعراء المعاصرين هزيلة من الثقافة والصناعة الشعر لأن الشعر كما يقول ابن سلام الجمحي صناعة بفتح الصادق.
10_ قراءة الإبداع بمختلف أجناسه على الشبكة العنكبوتية ؟ هل عوضت عن حميمية ودفء ومتعة الكتاب الورقي
لا شيء في هذا الكون يعوض عن غيره فالكتاب الورقي متعته والكتاب الالكتروني متعته . ولكن غلاء الورق منع الأدباء والقراء من الاحتفاظ به.
هذه الشام لا تقولي كفانا
قبل عينيك ما عرفت الحنـانـا
لا وما كنت عاشقاً و لهانـــا
زهرة أنت فاح عطر شـذاهـا
في كياني و أيقظ الشــطآنـــا
يا حميراء يا انصعاق فؤادي
حين أبحرت في عيوني زمانا
وتعربشت فوق أهداب روحي
ذكريات مزروعة أرجـــوانـــا
تلك أيامـنــــا ربيـــع بهيـــج
رسم الحب طيفهـــا ألوانـــــا
فهنا الخوخ قد تهادى بخصـرٍ
يتناجى مع الصبا أغصـــانــا
وهناك التفاح موعدُ عشقٍ
ينشر العطر زهره ألوانـــــــا
والعصافير حولنـــا أغنياتٌ
رتل الحب لحنــهــا نشوانــا
وكلانا على الأرائك يغفـــــو
يلثم الليل همــســنا وسنــانا
نتلاقـــى علـــى هديل حمـام
غجري يصيح وامهجتــانـــا
وعبير الأنسام جاء يغنــــي
هذه الشام لا تقولــــي كفانــا
قد سقينا خدودهــا ماء حــبٍ
وروينا الشفاه نفح دمـــانـا
ولثمنا جبينها بعد شـــــوقٍ
وكحلنا عيونهــا بيلـســـانـا
* * * * * * *
يا دمشق الحنان يا عطر لوزٍ
سكب الشوق في هواك البيانـا
فاستعدت التاريخ نجمـاً مضيئاً
وسماء تطاولت عنفوانــــــــا
بين عينيك لي حبيب أليــــــفٌ
زرع الأرض و السما أقحوانـا
لا تلوميــــه إن بـــــدا عصبيـــــاً
ألهب الشــــوق في هواه الحنانا
شيمة العاشقين في الأرض جبنٌ
والمحب الودود يبدوا جبانـــــــا
أجمل الحب يا حبيـــبة عمــــري
ما نعاني من وهجــه الحرمانــــا
* * * * * *
يا دمشق الحنـــــان إن فـــؤادي
صدع الشوق صرحه فتفانــــــى
مــــلأ الأرض حبــــــه وهـــواه
وطوى الليل وجـــده فاستكانـا
عرف الحب جمرة من عطـــــاء
تتلظى وحرقة ودخـــــانــــــــا
نحن في الشام مهجـة وضــمير
نمقت الذل والخنا والهوانــــــا
نتحدى على المدى كل وغـــــــد
يتعالى بكــــبره شـــيطانـــــــــــا
قد رجعــنـــا نعيد مجداً أثيـــــــلاً
يسحق الظلم يصدع الأوثــــانــــا
لنزيح الكابوس عن مقــــلتينـــــا
ونغني أمجــــادنـــا ألحــــانــــــا
فإذا الحب والهوى مذ رجعنــــا
أغنيات تســـــــابق الأزمــانـــــا
كم ركبنــــا مع المنــون جيــــاداً
وفتحنا بعــدلنـــــــا البلـــدانـــــا
ورفعنا راياتنــــــــــا و تلونـــــا
سورة الفتح في الوغى قرآنــــــا
وطرقنا أبواب روما عطاشــــــاً
ننشر العدل في الورى كهرمانا
ونلبي باســــــــم الإلــه نــــداء
نبوياً قد عطــــــر الأكــــوانــــــا
* * * * * *
يـــا دمشــــق الشآم ما لبـــلادي
مزق الروم جسمها أبدانـــــــــا
خيم الظلم فوقها منــــذ قــــرنٍ
وسقاهــا مع الرضوخ هــوانا
ورماها بداهيـــــات عظــــــامٍ
مستبيحاً خيراتها طغــيانـــــــا
مزقتها يداه تمزيق ذئــــــــبٍ
فدماهــا على يديه دمـانــــــــا
قد جمعنا صفوفنا بعــــــد لأيٍ
وانطلقنا للموت نفدي حمانــا
وصمدنا في حربنا و انتصرنا
وطردنا الأعداء في رمضانــا
ورددنا كيد العــــدو دحـــوراً
يا لعزم قد مزق الأفـعـــوانــــا
وخلعنــا عار الهزيمة عــنــا
حين أرغت( مائير) لحن( ديانــا)
فإذا النيل والفرات عــــــناقٌ
وربا القدس في الهوى تلقانا
وإذا حمص والرياض جنود
تدفع الظلم عن ربـــا حورانــا
وإذا النور من أمية دفـــــــقٌ
عربي يطــــــارد الغيـــلانـــــا
غير أن الأيام عادت نكـــوصــاً
فرجعنا أدراجنــــــا خســـرانـــا
وتشظت أحـــلامنا في عـــلاها
واستحالت مهازلاً و رهانـــــــا
* * * * * * *
يا دمشق الشآم ردي لقـــومــي
وهج مجد قد جـــاوز الــيونانــا
ها هي الروم قد أعادت عداهـــا
للأعاريب مهجـــــة و جنانـــــا
واستفاقت ( أستير ) تدعو بنيها
كي يعيدوا أمجادهم مهرجـانـــا
وتنادى الأوغاد من كل وكــــرٍ
يحسبون الشــــآم حملاً مهــانا
ويظنــــــون أننا ما عرفنــــــا
كيف نعطي أمجــادنا الصولجانا
أمسِ كان العراق مسرح موتٍ
حين شاؤوه أن يدي إيرانــــــــا
وأعادوا حرب البسوس ضروسا
واستبــاحوا بكيدهم لبنـــــانـــا
نعــــرات ونحــــن منهــــا براء
هيجت في نفوسنا الأدرانــــــا
جعلتنا لفترة مــــــن زمـــــانٍ
نتوارى عن الوغى عصيــانا
غير أن سنلتقي دون شـــــك
كي نعيد التاريخ ســفراً مصانا
* * * * * *
أيها المسلمون هل من فضولٍ
قتل البغض مهجتي والجَنــانـا
أصبح الكون ملعبـــاً ليـــــهودٍ
حولوا السلم والرضا أُلعــــبانا
هم يريدون منكمــو أن تكونـوا
إمعات لهم فمـــاً و لــســـانـــــا
كل يومٍ قضيـــة نحن فيهـــــــا
المدانون في الورى ما دهــانـا
يلصقون الإرهاب فيـــنا كــــأنا
ما عرفنـــا بحبنــــا الأديـــانــــا
شغلوا العالم الخديـــج بأمــــــرٍ
هم أرادوه أن يكون فكـــــانـــــا
تلك أثارهم وهذا عــطــاهــــــم
قد عرفنـــــــاه كلنـــا هذيانــــــا
* * * * *
أيها المسلمون في كل قـــــطــر
مزق الضعف روحنا أشطــــانــا
من يعيد التاريخ وهجــــاً مضيئاً
وسيوفــاً تعانق الأوطــــانـــــــا
من يعيد التاريخ سلمــاً وعدلاً
وعطاءً يمجد الإنســــــــانــــا
هذه القدس أغنيات عطـــــاشٌ
ظامئاتٌ تناشـــــــد الجولانـــــا
وتنادي الأبطـــال كي يستعيدوا
ما خسرناه من قرار سوانـــــــا
أزماتٌ والمسلمون لما يفيقــوا
من كراهــا وينفضوا الأجفانــا
فجراح تسيل منها دمـــــــــــــاءٌ
وجراح في العمق تشكـوا الزمانا
ونساء تسبى وما من مجيــــــب
قيح الصمت و الخــــنا الآذانـــــا
وصغار على الدروب أضاعـــوا
انتماءاتهم وعاشوا حزانــــــــى
قبة القدس لم تزل في انتـــظـــــار
لصلاح يعيد فيـــهـــــا الأذانــــــــا
11_ عملية إختيار عناوين الدواوين والقصائد صعبة ..
كيف تختار عناوين قصائدك ؟
أنت الآن تبحثين عن سر القصيدة لأن سر القصيدة في عنوانها فالقصيدة كالمراة الجميلة التي يحتار الناظر إليها أين يؤكد على سر جمالها في عيونها أم في مشيتها أو في صوتها وحتى تستطيع أن تضع لقصيدتك عنوانا مميزا يجب عليك أن تكتشف جمال عيون القصيدة لو وقع خطاها أو بحة صوتها ،إنه الجمال الأخاذ يفرض نفسه على الآخرين والعنوان يختار القصيدة ولا يختاره الشاعر.
12_ حدثنا عن قصيدة أوفكرة عذبتك كثيرا قبل ولادتها الأخيرة وكيف كان صداها ؟
هذه حكاية صعبة السر لأن صاحبتها محبوبة عصية إلى الغربان والجراد ،إنها قصة حبيبتي التي عذبها الغزاة المستعمرون وارادوا أن يشربوا من دمها وأن يمرغوا أنفها بالتراب وأن يقصوا شعرها…..إنها حبيبتي سوريا ذات العيون الخضراء والإقامة الطويلة والصدر الواسع والنسبة الأخاذ وإذا أردتم أن تعرفوا تفاصيل جمالها فارجعوا إلى قصيدتي( هل تعرفون من حبيبتي!!!!!!؟؟!!!)
13_ يرى بعض النقاد ان الشاعر إذا أضاف إلى شاعريته وأدبه روح الفلسفة وحكمتها يكون أقرب إلى تصوير خلجات النفس البشرية والتعبير عن أحاسيسها بدقة
ما رأيك بذلك ؟
إن الشعر بطبيعته فلسفة الحياة التي لا تحتاج إلى فلسفة لأن صانع الشعر هو هذا الإحساس الذي يرسم صورة الكون والحياة ولا حاجة بالشاعر أن يفلسف شعره الشعر الحقيقي عين ماء نضاخة إذا عرف الشاعر أنه يسوق كلماته دون شعور ولو عرف الشاعر حين انو القصيدة أنه شاعر لما كتب قصيدته فل تكلف نا حدود منطقكم كما قال البخاري واترك نا نعيش القصيدة كما توحيها الحياة
14_ هل تخدم المهرجانات الشعرية الأدب ام أنها مجرد لقاء بين الأحبة والأصدقاء من جغرافيات متعددة ؟
لا يخدم القصيدة إلا روح الشاعر المتوقعة بالحب والخير والعطاء، لأن القصيدة بذرة تمتد جذورها إلى عمق اللا شعور ولكن المهرجانات الشعرية تسهم في إذكاء نار الشعر في نفوس الشعراء اللهم إذا كان المدعوون إليها شعراء حقيقيين لا أن يختاروا بحسب الصداقة والمصلحة.
15__ هل تفيد العزلة لولادة الإبداع ؟
لا علاقة للعزلة لولادة الإبداع
فلكل شخصية خصائصها المميزة والشاعر كالفصول الأربعة لكل فصل لونه الخاص.
16_ النقد يهدف لإضاءة العمل الإبداعي .. ما رأيك بالنقد ؟
ما رأيك بالألقاب التي يطلقها البعض على شاعر ما ؟
النقد والأدب حصان يقودان عربة الأديب وكلاهما مهمان لإنتاج العملية الأدبية ولا يستغني أحدهما عن الآخر ولكن المشكلة في عداء الشعراء والأدباء النقاد لان النقد يكشف سوءات الأدباء واحيانا يعريها كما صنع النابغة بتفضيل الشاعرة الخنساء على الشاعر حسان بن ثابت رضي الله عنه مع أن حسان اشعر من الخنساء بآلاف المرات وهذا هو سر الخلاف بين الأدباء والنقاد فحكم النابغة كان حائرا وكذلك ما صنع النقاد بالنابغة نفسه حين عروه بسبب إقواء في أحد ابياته الشعرية والحديث يطول هنا حول هذه القضية ولكننا يجب أن تتصف الأدباء والشعراء بما تحكم عليهم فميزان النقد يجب أن يكون أدق من ميزان الذهب على أن يخرج الناقد نفسه من الأهواء الخاصة النيل إلى لون من الأدب أو جنس من السعر فينفي ما يخرج عن دائرة ميوله.
النقد علم وفن وذوق ومقاييس ودقة في الحكم ورؤيا صادقة لا حقد وتشفي وتقويم الأدباء.إننا في النقد يجب أن نكون صادقين مخلصين لما ننقده مؤكدين على أن خلود النص الأدبي وتميز الشعراء مقاييس دقيقة وليس أهواء خاصة، وبالمناسبة فإن المسابقات الشعرية أضحت مرتعا لكثير من النقاد ( الرويبضيين)أي الناقد التافه الذي يحكم في أهم الفنون الحياتية فيفضل شاعرا ما على آخر مقابل بعض الدربهمات.
ولقد كثر هؤلاء النقاد في زمن الفيس بوك فأصبحوا يميلون الأحكام النقدية دون ميكائيل حقيقية.
17_ كيف تفسر التجاور والتحاور الغريب الذي تمنحه مشاعر الحب للقصيدة والمخزون الشعري ؟
الحب بمفهومه الإنساني هو لغة الحياة التي منحنا الله تعالى إياها لنعيش السعادة بمعناها الحقيقي وهذا الحب هو لغة الطيور والأشجار والسواقي والشعراء ولا يمكن لقصيدة أن تعيش دون حب ولا لشاعر أن يقطع صحار ى الحياة البائسة دون حب حقيقي ولا عيش لقصيدة مبغضة لمتلقيها. إنها رسالة الشعر التي لا يتخلى عنها على مر الأيام وكر الظهور.
18_القصيدة رسالة مفتوحة للعالم ، كيف كانت رسائل قصائدك للقارىء
لا أستطيع أن أحكم على رسائل قصائدي هل وصلت ام لا ولكنني استطيع ان اقول إن بوصلة الشعر لدي تتجه إلى القضايا والمشاكل التي تواجهنا كشعراء وقراء والتي مزقت الأفراد من الداخل وشتت الجماعات بما خلفته من نكوصات إنسانية بغيضة جعلتنا نعيش حياة تعيسة.
19_ هل طباعة الدواوين تؤثر على تقييم الشاعر والكاتب ؟
لا .. الأمر ليس كذلك لأن الشاعرة لا تقاس بالكم وإنما تقاس بالكيف فابن زريق البغدادي لم يترك لنا إلا نصا واحدا هو قصيدته التي مطلعها
لا تعذليه فإن العذل يولعه
قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه
ومع ذلك فهو على الأقل من وجهة نظري الخاصة من شعراء الطبقة الأولى على مر الأيام ، وقصائد الواحدة أي الذين تركوا لنا فقط قصيدة واحدة كثر.
20_كلمة تحب توجيهها للشعراء وللقراء ؟
أما الشعراء المعاصرون فإني أخصهم ونفسي بضرورة امتلاك الأدوات الشعرية كاملة من لغة وبيان وبديع وبامتلاك مخزون شعري كبير من مختلف شعر العصور التاريخية والأدبية ثم الانطلاق إلى الساحة الأدبية
فالشعر صعب وطويل سلمه
إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه
زلت به إلى الحضيض قدمه
كما قال الخطيئة
فلا يستعجل الشعراء النشر حتى تختمر موهبتهم ويكونوا شخصيتهم الشعرية حتى يكون شعرهم من التمر الجيد لا من الكشف البالي.
وأما احبتي القراء الذين أخذوا يعزفون عن الشعر لكثرة رداءته فأقول لهم الخير فاطمة السعر ما زال قائما لا تتعجلوا هناك شعراء أصحاب كلمة مميزة ابحثوا عنهم ولو كانوا كإبر في كومة من قش
كل التقدير والمودة للاخت الأديبة. الفاضلة ليلاس زرزور لما تقدمه من أفكار ناجزة تخدم الادباء